الأرض
الإثنين 16 سبتمبر 2024 مـ 10:10 مـ 13 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير التموين لـ مجموعة صوفولا: تذليل كل العقبات أمام المستثمرين فى الصناعات الغذائية «الزراعة:» تبدأ أولى خطوات فتح أسواق ماليزيا للمانجو المصرية الطازجة وزير التعليم العالي: مسابقة قادة الأنشطة الطلابية جزء من بناء الإنسان المصري وزير الري يعلن من ابوظبي: نهر النيل هو حياة المصريين ولابديل له علي وجه الأرض وزير الري: ندرس سد فجوة الاحتياجات المائية اعتمادا على المياه المحلاه إتحاد الصناعات يطلق برنامج البصمة الكربونية لمصنعي الغذاء البنك الأهلي المصري يشارك 3 بنوك اخرى في ترتيب تمويل لشركة أورا ديفلوبرز إيجيبت تجاريه القاهرة تدشن مؤتمر ريادة الأعمال في التحول الرقمي.. غدا محافظ الجيزة يتابع موقف تحسين الخدمات الصحية بالصف وأبوالنمرس توصيات إعداد وتجهيز التربة لزراعة بنجر السكر جهاز شئون البيئة يترأس الاجتماع الأول للجنة الخطة الوطنية للإدارة المتكاملة للمناخ وجودة الهواء بحوث الصحراء يشارك في المنتدى الإقليمي العاشر لحفظ الموارد الطبيعية بالمملكة العربية السعودية

كينيا تخسر 62 مليار شلن من الإيرادات في ملحمة زيت النخيل الخام في ميناء مومباسا

أثيرت الدهشة في كينيا حول كيفية دخول زيت النخيل المكرر الصالح للأكل المستورد متنكرا في صورة زيت النخيل الخام إلى ميناء مومباسا في محاولة للتهرب من الضرائب.

تشير التقديرات إلى أن البلاد قد خسرت 62 مليار شلن من ضريبة الإيرادات على مدى السنوات الثلاث الماضية، حيث دخل استيراد المنتج إلى حد كبير من ماليزيا وإندونيسيا إلى ميناء مومباسا.
كان النفط المكرر المستورد مخصصًا للاستخدام في دول مجموعة شرق إفريقيا (EAC) في كينيا وأوغندا وتنزانيا ورواندا.
وتفرض رسوم جمركية على زيت النخيل المكرر المستورد بنسبة 35 في المائة، بينما تفرض رسوم على زيت النخيل شبه المكرر بنسبة 10 في المائة.
يجذب المنتج أيضًا رسوم إعلان الاستيراد (IDF) بنسبة 2.5 بالمائة، وضريبة تطوير السكك الحديدية بنسبة 1.5 بالمائة وضريبة القيمة المضافة (VAT) بنسبة 16 بالمائة.
وتظهر الوثائق المعروضة على البرلمان أن المنتج الذي استوردته شركة لويس دريفوس (LDC) كان عبارة عن مزيج من زيت النخيل الخام بنسبة 60 في المائة مع زيت النخيل المكرر بنسبة 40 في المائة والذي تم إعلانه بعد ذلك على أنه زيت نخيل خام.
في عام 2022، خسرت الحكومة 16.5 مليار شلن من الإيرادات من 233000 طن تم الإعلان عنها بشكل خاطئ على أنها زيت نخيل خام، و32.54 مليار شلن في عام 2023 من 387868 طنًا تم الإعلان عنها بشكل خاطئ.
في عام 2024، خسرت الحكومة بالفعل 13.83 مليار شلن من الإيرادات من 163.567 طنًا مستوردة حتى الآن.
وتتم العملية عبر تحميل الشحنتين في نفس صهاريج السفينة باستخدام مزيج من النفط المكرر بنسبة 40 في المائة ومزيج من النفط الخام بنسبة 60 في المائة. وجاء في الوثائق أن هذا يتعارض مع المبادئ التوجيهية لمنظمة الجمارك العالمية حيث لا يمكن اعتبار أي شحنة مغشوشة زيت نخيل خام.
زيت النخيل الخام هو زيت غير معالج ويتطلب معالجة كاملة. نواتج تقطير الأحماض الدهنية للنخيل هو منتج ثانوي لتكرير زيت النخيل ويستخدم لصنع الصابون البني.
وهذا يعني أنه إذا تم استيراد المنتج في شكل خام، فإن البلاد ستستفيد لأن المنتجات الثانوية من النفط المكرر ستساعد في تصنيع الصابون من بين أمور أخرى.
ولتعزيز القيمة المضافة المحلية، فرضت إندونيسيا وماليزيا رسومًا بقيمة 70 دولارًا أمريكيًا للطن الواحد من صادرات زيت النخيل الخام دون أي رسوم تصدير على زيت النخيل المكرر.
وهذا يعني أن مستوردي المنتج يوفرون رسومًا تبلغ 70 دولارًا للطن عند تصدير زيت النخيل المكرر من إندونيسيا أو ماليزيا ورسوم استيراد بنسبة 35 بالمائة عند الإعلان عن أن الشحنة هي زيت نخيل خام في كينيا.
ونظرًا لأن النفط مخلوط، فإن تكاليف المعالجة المحلية تنخفض، وبالتالي ستستفيد الشركات بشكل أكبر من الخسائر الحكومية.