الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 07:01 مـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الظروف الجوية المواتية ترفع إنتاج الكمثرى في اليونان

من المنتظر وصول المزيد من الكمثرى اليونانية إلى الأسواق هذا الموسم، حيث أن الطقس لم يسبب الكثير من المشكلات كما حدث في العام الماضي، كما يقول باريس كاراستيرجيوس، منسق الاستيراد والتصدير لشركة تصدير المنتجات اليونانية Kastargiou P. Bros S.A.

ويضيف كاراستيرجيوس: "تتميز زراعة الكمثرى هذا الموسم بكميات أكبر بكثير مقارنة بالموسم الماضي، وذلك بسبب التزهير الأكثر فعالية والظروف الجوية الملائمة طوال العام، لم نواجه أي أضرار من الصقيع وعواصف البرد، على عكس المواسم السابقة قبل أسابيع قليلة من الحصاد، قبل الأسبوع 29. كانت هناك موجة حارة واسعة النطاق أدت إلى نضج بعض الدفعات في وقت أبكر مما كان متوقعًا، ولكن بشكل عام، لم يكن للطقس تأثير سلبي كبير على الزراعة."

ويوضح أن الزيادة في الإنتاج تشمل جميع الأصناف التي يزرعها كاراسترجيوس. "أحجام الكمثرى أكبر من العام الماضي، في جميع أصنافنا الثلاثة، بزيادة تصل إلى 50 إلى 60 في المائة في بعض الحالات، حيث كان محصول 2023 سيئًا للغاية. ومع ذلك، بالمقارنة مع متوسط العائد، اخترنا هذا العام ما يقرب من 10 إلى 20٪ أكثر من متوسط الحصاد."

لسوء الحظ، لم تقابل بداية الموسم بطلب قوي، بحسب كاراستيرجيوس: "الطلب أقل قليلاً مما توقعنا في البداية، خاصة بعد الاهتمام الكبير ببداية الموسم، سواء من أوروبا أو دول الشرق الأوسط. ومع ذلك، فأنا متفائل بأنه في الأسابيع القليلة المقبلة، سيرتفع الطلب مرة أخرى. وفي الوقت نفسه، في إسرائيل، أحد أسواقنا الرئيسية، سوف يرتفع الطلب مرة أخرى في شهر سبتمبر، مع حلول عطلة العيد اليهودي الجديد."

يقول كاراسترجيوس إن ارتفاع إنتاج الكمثرى لا يقتصر على اليونان، مما يعني أن هناك منافسة شديدة في السوق. "في الوقت الحالي، هناك فائض في المعروض من الكمثرى في جميع الأسواق، في آسيا وأوروبا. وهذه حقيقة لم تساعدنا في إعداد جداول التحميل لدينا خلال بداية الحملة. الدول التقليدية الأخرى الموردة للكمثرى، مثل إيطاليا وإسبانيا، لديها أيضًا كميات أكبر هذا الموسم، مما يضع المزيد من الضغط على السوق، حتى بالنسبة للعملاء الذين كانوا يتلقون الكمثرى اليونانية بشكل منتظم حتى هذه اللحظة."

"لقد كان موسمًا مرهقًا حتى هذه اللحظة. ومع ذلك، فأنا متفائل بأن الوضع سيتغير نحو الأفضل في الأسابيع القليلة المقبلة، حيث لن يكون توافر الكمثرى المحلي في العديد من الأسواق المستهدفة الرئيسية لدينا موجودًا بعد الآن. نظرًا لحقيقة أن الكمثرى لدينا يتم تسويقها تحت علامتنا التجارية الخاصة باستمرار، أعتقد أنه من الأسهل الحفاظ على عملائنا وربما تنميتهم حتى في ظل هذه الظروف من الأسواق ذات العرض الزائد".