الأرض
الخميس 19 سبتمبر 2024 مـ 03:58 صـ 16 ربيع أول 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فرصة لضم مزارعي مطروح إلى مبادرة ”ياللا نصحح”

مطروح تستضيف «ملتقى مستقبل الزيتون المصري» 19 سبتمبر

تستضيف محافظة مطروح في التاسع عشر من الشهر الجاري، فعاليات مؤتمر "مستقبل الزيتون المصري في ظل التغيرات المناخية وتحديات التسويق الدولية".

ويناقش المؤتمر أهم التحديات التي تواجه زراعة الزيتون في مصر، مع طرح الحلول لمواجهتها، وأهمها: التأثيرات السلبية للتغيرات المناخية، وضعف آليات التسويق الدولي لزيتون المائدة، وزيت الزيتون المصريين، في ظل عدم القدرة على تعبئة معظم الإنتاج، وتصديره كمنتج نهائي يحمل شعار "صُنِع في مصر".

المؤتمر تنظمه شركة ميدمارت لبحوث التسويق وتطوير الأعمال، بالتعاون مع محافظة مطروح، ويقام تحت رعاية المحافظ اللواء خالد شعيب، وذلك في قاعة مكتبة مصر العامة بمدينة مرسى مطروح، فى تمام الثانية ظهراً.

يشارك في الملتقى المحافظ والقيادات السياسية والتنفيذية بالمحافظة، وكل المهتمين بزراعة الزيتون وصناعته، وسيكون الملتقى هو المناسبة التي سيتم خلالها الإعلان عن إنطلاق فعاليات النسخة الثالثة من المهرجان المصري للزيتون بحديقة الحرية بالزمالك، وذلك تحت شعار (الزيتون حاضر ومستقبل).

ويهدف الملتقى والمهرجان إلى تعزيز ونشر فكر التوسع في الصناعات القائمة على الزيتون، وكذلك تعميق ونشر مبدأ سياحة الزيتون في محافظة مرسى مطروح.

وسيعرض الملتقى أهم التحديات التي تواجه زراعة وصناعة الزيتون، ولعل أبرزها، التغيرات المناخية وتحديات التسويق الدولي، وتطوير الصناعة لمواجهة هذه التحديات من خلال محاضرات علميه ترتكز على الخبرة العملية لكبار خبراء المجال.

يضم برنامج المحاضرات العلمية: محاضرة للدكتور شاكر عرفات مدير معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية بمركز البحوث الزراعية، والدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة، وخبير المناخ المصري، والدكتور أيمن حمودة مدير معهد بحوث البساتين، والدكتورة أمانى بسيوني رئيس الشبكة النسائية المصرية للزيتون، والدكتور محمود حسن استشاري التسويق ومؤسس المهرجان المصرى للزيتون.

كما يذاع على هامش المؤتمر، إنطلاق أعمال مبادرة "ياللا نصحح"، تحت شعار "السداد بعد الحصاد"، التي أبرمتها مؤسسة "الأرض" وشركة "أبل جرين" للاستثمار الزراعي.

وتهدف المبادرة إلى المساهمة في صد الآثار السلبية للتغيرات المناخية على محصول الزيتون، باستخدام مركبات سمادية ورقية من إنتاج وكالة MBFI الجنوب إفريقية، بهدف زيادة الإنتاجية إلى معدلات تتراوح بين 6 و8 أطنان للفدان.

بدوره، قال المهندس حسام شحات رئيس "جرين أبل"، إن مؤتمر "ميدمارت" يمثل منصة جيدة لانطلاق مبادرة شركته، وذلك بهدف ضم مزارعي مطروح للاستفادة من الخدمات التي ستُقدَم للمزارعين، "حيث لا يتم سداد قيمة المركبات المستخدمة في المبادرة، إلا بعد تقييم نتائجها خلال موسم الحصاد".