الخميس 28 مارس 2024 مـ 02:17 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”الري” ترد على شكوى مزارعي ترعة الصوفية

السيد رئيس تحرير جريدة "الأرض"، ومقدم برنامج "الأرض" على قناة "مصر الزراعية"

ـ نحن مزارعون من قرى: عزبة الدوايدة، وعرب أبو سلامة، والمناصرة، التابعين لمركز صان الحجر ـ شرقية، وتشرب أراضينا من ترعة الصوفية ـ الكيلو 11، حيث قمنا بزراعة القطن، والذرة، ووضعنا البذور في الشراقي، ولم نجد المياه لري الأرض، حيث انقطعت مياه الري عن ترعتنا منذ نحو ثمانية أيام كاملة، بدعوى معاقبة مخالفي زراعات الأرز.

 

ـ اتصلنا بالمهندس المسئول، وهو رئيس هندسة ري كفر صقر، توعدنا بعدم وصول المياه قبل الجمعة، أو الأحد، أي في الوقت الذي نكون فيه قد خسرنا ما وضعناه في الأرض من بذور التقاوي، على الرغم من أن مدينة الصوفية، وما بها من جميعات زراعية، قد وزعت الدورة الزراعية على الفلاحين، بحيث تكون ثلث المساحة أرزا، وثلثها قطنا، والثلث الآخر ذرة، إلا أن معظم المزارعين قد خالفوا هذه التعليمات، وزرعوا الأرز، بالتواطؤ مع مديري الجمعيات، ما تسبب في حرماننا من المياه لزراعة القطن والذرة.

 

ـ الحل الذي نراه عادلا في الوقت الراهن، إغلاق المياه عن ترعة دفان، وفتح مياه ترعة الصوفية، على فترات متقطعة، حتى يتمكن المزارعون النظاميون، من زراعة القطن والذرة.

عنهم:

ـ فتحي محمد مصطفى

صان الحجر ـ شرقية

 

وجاء رد وازرة الموارد المائية والري بالنص كالتالي :

نحن الأن في دور بطالة مويس البحري المغذي لترعة الصوفية، والمياه لم تنقطع من الترعة إلا بعد يوم الخميس4/19، أما بخصوص مخالفة أهالي الصوفية  لتعليمات الزراعة، يتم تحرير مخالفات للمخالفين بناء على الكشوف الواردة من الزراعة.

م عبد اللطيف خالد

رئيس قطاع الري بوازرة الموارد المائية والري

موضوعات متعلقة