الجمعة 3 مايو 2024 مـ 09:43 صـ 24 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

قبل تناوله.. تعرف على الفرق بين البيض الأحمر والأبيض

يتمتع البيض بقيمة غذائية عالية، والبعض يعتقد أن البيض الأحمر هو الأفضل والأكثر فائدة للجسم لاحتواءه على المزيد من العناصر الغذائية.

وأكدت الدكتورة سماح نوح، رئيس قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطري بمركز الشهداء في المنوفية، أن المحتوى الداخلي لكل من البيض الأبيض والأحمر له نفس القيمة الغذائية، ولهما نفس الطعم، ولكن الإختلاف الوحيد بينهما يكمن في لون وسلالة الدجاج التي تنتج البيض، منوهة إلى انه عند إختيار البيض الصحي لا يجب أن نأخذ اعتبارات مثل اللون في ذهننا، فاللون ليس له تأثير في قيمة البيض الغذائية.

وأشارت إلى انه يتم تحديد لون الدجاج من خلال قشرة البيض، فمن لون الدجاجة يتم زرع البويضة، وهي مشابهة لعملية تحديد لون العين ولون الشعر في الوراثة، موضحة أن البيض البني يأخذ عناصره من تغذية الدجاج البني والبيض الأبيض من الدجاج الأبيض، وبذلك يكون الفرق في نوع الغذاء.

وأضافت أن كلاهما يحتوي على 70 سعر حراري لكل بيضة متوسطة الحجم، وحوالي 7 جرام من الدهون، وكلا من البيض الأبيض والأحمر يحتوي على 210 ملجرام من الكوليسترول و12 جرام بروتين، وأيضًا كلاهما غني بفيتامين ب والمعادن الأساسية مثل الفوسفور والكولين، لافتة إلى أن الفرق الواضح بينهما من حيث القيمة الغذائية هو أن الدجاج البني يحتوي على نسبة أعلى من الكوليسترول، لذا تكون نسبة الكوليسترول في البيض الأحمر أكثر من البيض الأبيض.

وأرجعت سبب زيادة سعر البيض الأحمر عن البيض الأبيض إلى أن هناك سلالات محددة من الدجاج البني أو الأحمر تحتاج لعناية واهتمام أكثر في التربية عن دجاج البيض الأبيض، وذلك بسبب أن الدجاج الأحمر دائمًا ما يكون أكبر في الحجم من الدجاج الأبيض وبالتالي يكون بحاجة إلى المزيد من الغذاء لذا يزيد سعر البيض الأحمر قليلًا، بينما ينتشر البيض الأبيض في معظم محلات السوبر ماركت لأن تكلفة تربية الدجاج الأبيض أقل بالنسبة للمزارعين بالمقارنة بتكلفة الأحمر.

وذكرت أن هناك فارق بينهما عند التذوق مرتبط بالنظام الغذائي للدجاج، فهو يؤثر على طعم البيض وكذلك لون صفار البيض كما يؤثر على طعم لحوم الدجاج نفسها، موضحة أن أفضل بيض يمكن أن يتناوله الإنسان هو الناتج من الدجاج الذي يتربى على التغذية النباتية وتتضمن وجباته بذور الكتان والتي تحتوي على نسبة عالية من أوميجا 3.