الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 10:34 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة

مصائب الطبيعة و”درزي” البط .. فوائد لمربيي الدواجن

الأمطار تهوي بسعر كتاكيت التسمين من 15 إلى 7 جنيهات

هبطت بورصة كتاكيت دواجن التسمين اليوم إلى مستوى 7 جنيهات للكتكوت، بعد أن حافظت على ارتفاعات قياسية سجلت 15 جنيها منذ ثلاثة أيام.
وبدأت الارتفاع التدريجي لأسعار الكتاكيت (أهالي) اعتبارًا من 20 يناير الماضي، حيث بدأت الصعود من أربعة جنيهات في العشر الأيام الوسطى من فبراير، لتصعد تدريجيا خلال العشرة الأخيرة منه حتى تبلغ سقف 10 جنيهات، لتقفز إلى مستويات قياسية محققة 12 جنيها (أهالي)، و15 جنيها لكتاكيت الشركات.
وقال الدكتور نبيل درويش رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن الظروف المناخية المفاجئة عطلت حركة النقل بين المفرخات ومزارع التسمين وتجار الكتاكيت في الأقاليم، مما يتسبب في تكدس الكتاكيت التي يجب أن تُباع في عمر يوم واحد.
وأوضح درويش أن هذه الظروف أدت إلى زيادة العرض، وبالتالي انخفاض الأسعار، على الرغم من زيادة الطلب على كتاكيت التسمين خلال الموسم الجاري، تحسبًا لشهر رمضان المقبل.
من جهته، قال أحمد عوضين تاجر كتاكيت تسمين، إن معظم مزارع التسمين تتسابق في الأيام الجارية، منذ دخول شهر رجب لإدخال دورات تسمين، مما رفع الإقبال على الكتاكيت حتى كسرت السعر القياسي، وبالتالي ارتفاع سعر تكلفة الكيلو اللاحم.
ولفت عوضين النظر إلى أن مرض ال"درزي" الذي أصاب قطعان أمهات البط، تسبب في موت كتاكيتها لدى مربيات المنازل في الريف، ما دفعن لتربية الدواجن البيضاء، تحسبًا لشهر رمضان، وهو طلب زائد صب في مصلحة مزارع أمهات التسمين.
وأكد عوضين أن تراجع أسعار الكتاكيت خلال أيام الأمطار، سيترجم إلى تراجع مالي يقدر بنحو 25 مليون جنيه يوميا، حيث تنتج مزارع أمهات ومفرخات مصر، نحو 4 ملايين كتكوت يوميا.