الإثنين 29 أبريل 2024 مـ 02:08 مـ 20 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

هل ينقل حيوانك الأليف عدوى ”كورونا”؟.. طبيبة بيطرية تجيب

أوضحت الدكتورة شيرين علي زكي، رئيس لجنة سلامة الغذاء والمتابعة الميدانية بالنقابة العامة للأطباء البيطريين، أن فيروس كورونا يتبع عائلة كبيرة من الفيروسات تؤدي إلى أعراض تتراوح من أعراض البرد العادية وقد تصل إلى الفشل التنفسي، وله عترات تخص الحيوانات وعترات تخص البشر.

وأكدت أن احتمالية انتقال الفيروس من الحيوان إلى الإنسان احتمالات نادرة جدا وتحت ظروف معينة كما قال علماء الفيرولوجي العالميين، ولم يحدد العلماء حتى الآن مصدر أو أسباب هذا الوباء وما تم الإعلان عنه هو مجرد نظريات تحتمل الصواب أو الخطأ .

وأضافت أن ما أعلنته منظمة الصحة العالمية WHO من معلومات عن الفيروس وكيفية انتقاله لم يشمل أن الحيوانات سواء الأليفة أو حيوانات الشارع من طرق إنتقال فيرس كوفيد 19، مشيرة إلى أن إجراءات الوقاية من الفيروس والتي أعلنتها منظمة الصحة العالمية لم تشمل الابتعاد عن الحيوانات أو عدم التعامل معها، كما أن الحالتين التي أعلنت عنهما الصين لكلبين أصيبا بالفيروس كانت كلاب منزلية مقتناة أصيب أصحابها بالفيروس وانتقل للكلاب، أي أن العدوى انتقلت من الإنسان للحيوان.

ولم يثبت حتى الآن هل الكلبان اللذان أعلنت عنهما الصين قد أصيبا بالفعل أم أن المسحات التي تم سحبها منهما وأظهرت وجود الفيروس بنسبة ضعيفة كانت مجرد تلوث لوجودهم في بيئة ملوثة نتيجة مخالطتهما لأصحابهما الذين أصيبوا بالفيروس، ولم تظهر أي أعراض مرضية على الكلبين .

ونصحت ببقاء الحيوانات الأليفة في المنزل ولا داعي لاصطحابه للشارع أو مخالطة حيوانات أخرى أو تعرضه لبيئة ملوثة، مع مراعاة الالتزام بالتحصينات في مواعيدها المحددة.