السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:10 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”ستريم ” مخصب نباتي من ”الأوروبية” لزيادة الإنتاج وتحمل اﻟﻨﺒﺎت ﻟﻔﺘﺮات الجفاف واﻟﻌﻄﺶ

ينصح خبراء شركة "المجموعة الأوروبية" باستخدام "ستريم" وذلك لزيادة ﻗﺪرة اﻷوراق والجذور ﻋﻠﻰ إﻣﺘﺼﺎص اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ ﺑﻨﺴﺒﺔ ﺗﺼﻞ إﻟﻰ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 40%، كما يعمل على تخليب اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﺼﻐﺮى وﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻳﺠﻌﻠﻬﺎ في ﺻﻮرة ﻣﻴﺴﺮة .

ويعد " ستريم " وفقا لما جاء في كتاب منتجات شركة "المجموعة الأوروبية" ذاﺋﺐ في الماء ﺑﺼﻮرة ﺗﺎﻣﺔ وﻻ ﻳﺴﺒﺐ اي ﻣﺸﺎﻛﻞ اﺛﻨـﺎء اﻹﺳﺘﺨـﺪام ﻣﺜﻞ اﻟﺘﺮﺳﻴﺐ أو إﻧﺴﺪاد اﻟﻨﻘﺎﻃﺎت، كما ﻳﺤﺘﻮي ﻋﻠﻲ ﺗﺮﻛﻴﺰات دﻗﻴﻘﺔ ﻣﺤﺴﻮﺑﺔ ﻣﻦ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﺼﻐﺮى الخلبة مما ﻳﻮﻓﺮ ﻟﻠﻨﺒﺎت ﻣﺼﺪر ﻣﺘﻮازن من العناصر الغذائية الضرورية.

وﻳﺴﺎﻋﺪ ﻋﻠﻲ تحمل اﻟﻨﺒﺎت ﻟﻔﺘﺮات الجفاف واﻟﻌﻄﺶ، كما ﻳـﺰﻳـﺪ اﻹﻧﺘـﺎج ويحسن ﺻﻔﺎﺗﻪ وﻳــﺮﻓـﻊ ﻣﻦ ﻗﻴﻤﺘﻪ اﻟﺘﺴﻮيقية، كما ﻳﺨﻔﻒ ﻣﻦ آﺛﺎر اﻹﺟﻬﺎد الناتج ﻣﻦ إﺳﺘﺨﺪام المبيدات والمواد اﻟﺴﺎﻣﺔ واﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﺜﻘﻴﻠﺔ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﺒـﺎت، ويمكن ﻣﻌﺎﻣﻠﺔ اﻟﺒﺬور واﻟﻌﻘﻞ واﻟﺸﺘﻼت الحديثة ﺑﻪ ﻟﺮﻓﻊ وتحسين ﻧﺴﺒﺔ اﻹﻧﺒﺎت وإنجاح ﻋﻤﻠﻴـﺔ اﻟﺸﺘﻞ.

كما ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻨﺸﻴﻂ وزﻳﺎدة ﺣﺠﻢ المجموع الجذري، ويمنع تكلس وتشقق التربة مما يمنع تمزق وتهتك الشعيرات الجذرية، كما ﻳﺤﺴﻦ ﻣﻦ ﺑﻨﻴﺎن اﻷراﺿﻲ الملحية، وﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﻌﻨﺎﺻﺮ اﻟﻐﺬاﺋﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﺨﻔﻒ اﻵﺛـار اﻟﻀﺎرة ﻟﻸﻣﻼح ﻓـﻰ ﻣﻨﻄـﻘـﺔ الجذور.

كما يخفض معدل غسيل العناصر الغذائية، وبالتالي يقلل فقد العناصر، وﻳﺤﺴﻦ ﺑﻨﻴﺎن وﺻﻔﺎت اﻟﺘﺮﺑﺔ اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ واﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ ﻛﻤﺎ ﻳﻌﻤﻞ ﻋﻠﻰ زﻳﺎدة إحتفاظها بالماء الحر، كما ﻳﻌﻤﻞ على تحسين ﺗﻬﻮﻳﺔ اﻟﺘﺮﺑﺔ و ﺗﻨﻔﺲ الجذور، وﺣﺎﻟﺘﻬﺎ اﻟﺼﺤﻴﺔ ﻣـﻦ ﺧﻼل ﺗﺸﺠﻴﻊ اﻟﻜﺎﺋﻨات اﻟﻨﺎﻓﻌﺔ اﻟﺪﻗﻴﻘﺔ ﻋـﻠﻰ إﻧـﺘـﺎجالأكسجين، كما ﻳﺤﻮل ﻟﻮن اﻟﺘﺮﺑﺔ إلى اﻟﻠﻮن اﻟﺪاﻛﻦ وﺑﺎﻟﺘﺎلي يرفع ﻣﻌﺪل إﻣﺘﺼﺎﺻﻬﺎ ﻵﺷﻌﺔ اﻟﺸﻤﺲ وﺗﺪﻓﺌﺔ الجذور خاصة في الأيام الباردة.