الجمعة 29 مارس 2024 مـ 03:38 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مقارنة بالعام الماضي.. الزراعة تنجح في رفع قيمة مزاد «بساتين المطاعنة» بنحو 650 ألف جنيه

نجح قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة في زيادة مبيعات مزرعة بساتين المطاعنة بإسنا بالأقصر بقيمة 3 ملايين جنيه بزيادة 650 ألف جنيه عن الموسم الماضي الذي تم رسو المزاد عند 2.3 مليون جنيه.

جاء ذلك خلال المزاد العلني الذي أقيم بالمزرعة خلال الساعات الماضية بعد رسو المزاد علي أحد التجار.

يذكر أن مزرعة المطاعنة تبلغ مساحتها 700 فدان كما توجد بها محطة للإنتاج الحيواني، وتتميز بوجود تجارب بحثية كثيرة حيث توجد بالمزرعة مساحات كبيرة من المانجو والبرتقال والنخيل ومساحات طماطم وغيرها كما تمت إقامتها في الحقبة الملكية وتوجد بها استراحة ملكية تشرف عليها وزارة الآثار وتقع بمحيط قرية طفنيس مركز إسنا الأقصر .

وأكد تقرير صادر عن قطاع الإنتاج بوزارة الزراعة أن حرص الدكتور ممدوح السباعي مدير القطاع علي المشاركة في فاعليات المزاد ساهم في منع حدوث التربيطات بين التجار وبعضهم وكذلك تنفيذ برامج مكافحة وتسميد متميز عمل علي رفع الانتاجية والجودة المناسبة خلال الفترة الجارية .

وأوضح التقرير أن جموع العاملين في وزارة الزراعة استشعرت الطمأنينة نتيجة حرص رئيس القطاع علي القضاء علي خلايا الفساد التي تضرب عبر شبكاتها العنكبوتية التي تتحكم في سير المزاد عبر سياسة التربيطات بين التجار لتخفيض السعر.

وأكد الدكتور محمد محيي المشرف العام علي مزارع القطاع بجنوب الصعيد أن السعر المرتفع عن العام السابق هي حصيلة عمليات المتابعة والخدمة المتقنة والتي تنفذ طبقا للأصول الفنية من برنامج التسميد الجيد وفي المواعيدالمحددة.

وأوضح محيي أن هناك تسميد أزوتي وسوبر فوسفات وسلفات بوتاسيوم، إضافة إلي السماد العضوي وكل نوع له وقته وتاريخه في في تزويد المحصول وكذلك عمليات الري المنتظم طبقا لحاجة الأرض ونوعيتها، إضافة إلي عملية العزيق وسط الأشجار لإزالة الحشائش.

ولفت محيي إلي أن تنفيذ برنامج المكافحة لمقاومة الأمراض والآفات الحشرية والمتابعة المستمرة من المهندسين والفنيين الزراعيين والعمالة المدربة للخدمات والحراسة .

وألمح إلي أن بساتين المطاعنة هي بصفة مستمرة تربح ولا تخسر حيث توجد بالمزرعة سجلات تدون بها المصروفات والأيرادات وترسل جميع البيانات المسجلة في السجلات إلي الإدارة المالية بالقطاع والإدارة العامة للمزارع البستانية وإدارة المراجعة بالقطاع كل في اختصاصه وتطابق جميع البيانات المرسلة لتلك الإدارات عن طريق ماصرف من سلف خدمة وماصرف من مخازن ولابد من أن جميع البيانات والمصروفات مطابقة طبقا لأصول المراجعة السليمة، إضافة لمراجعة الجهاز المركزي للحسابات ولا بد من إظهار أرباح كل مزرعة.