الإثنين 6 مايو 2024 مـ 05:15 صـ 27 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرزها الفلفل الحلو والفواكه الحمضية.. أطعمة تحسن امتصاص الحديد عليك تناولها

الحديد هو واحد من المعادن المهمة التي يحتاجها جسم الإنسان، فهو المسئول عن تكوين هيموجلوبين الدم الذي ينقل الأكسجين إلى كافة خلايا وأعضاء الجسم، ويعتبر أيضًا مكون رئيسي للميوجلوبين الذي يقوم بتخزين الأكسجين ويوجد في العضلات.

وقد أشارت أبحاث عديدة إلى أهمية تناول الأطعمة التي تحسن امتصاص الحديد مع الأطعمة الغنية بالحديد لتحقيق أقصى استفادة منه، حيث ثبت أن هناك مجموعة من الأطعمة تحسن امتصاص الحديد وخاصةً لأولئك الذين يعانون من نقصه.

وهذه مجموعة من أهم الأطعمة التي تحسن امتصاص الحديد في الجسم:

الأطعمة الغنية بفيتامين (ج)

ثبت أن الأطعمة الغنية بفيتامين (ج) مثل الفواكه الحمضية، والخضروات الورقية الخضراء، والفلفل الحلو، والبطيخ، والفراولة، تحسن من امتصاص الحديد في الجسم، حيث ثبت أن أخذ 100 ملليجرام من فيتامين ج مع الوجبة يزيد امتصاص الحديد فيها بنسبة تصل إلى 67%، أي أن تناول طعام أو مشروبات غنية بفيتامين ج مع الوجبات الغنية بالحديد يحسن امتصاصه.

الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) والبيتا كاروتين

ثبت أن الأطعمة الغنية بفيتامين (أ) مثل الكبدة، والجزر، والبطاطا الحلوة، والسبانخ، واللفت، والقرع، والفلفل الحلو، والشمام، والمشمش، والبرتقال، والخوخ، تحسن من امتصاص الحديد في الجسم.

وذكرت أبحاث عديدة أن الأطعمة الغنية بالبيتا كاروتين تحسن من امتصاص الحديد في الجسم، والبيتا كاروتين هي الصبغة الحمراء والبرتقالية اللون الموجودة في النباتات والفواكه، والتي تتحول بعد دخولها إلى الجسم إلى فيتامين (أ) الذي يحسن من امتصاص الحديد الموجود في العديد من الأطعمة كالذرة، والقمح، والأرز بنسبة تصل إلى 200%، وله دور هام في الحفاظ على صحة العيون والعظام والمناعة.

اللحوم والدجاج والسمك

ثبت أن اللحوم والدجاج والأسماك تحتوي على الحديد الهيمي الذي يمتصه الجسم بكفاءة عالية، وكذلك تزيد كفاءة الجسم في امتصاص الحديد اللاهيمي أيضًا بنحو مرتين ونصف.

وأظهرت أبحاث عديدة أن تأثير اللحوم والدجاج والسمك في زيادة امتصاص الحديد مشابه لتأثير فيتامين ج.