الأحد 19 مايو 2024 مـ 01:08 صـ 10 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اتفاق بين مصر واليونان لتطبيق التأمينات الاجتماعية الجديدة.. تفاصيل

أعلن اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، بدء دخول اتفاقية التأمين الاجتماعي الجديدة، التي تم توقيعها بين الجانبين المصري واليوناني، حيز التنفيذ اعتبارًا من الشهر الجاري، بعد استكمال الإجراءات القانونية كافة في هذا المجال.

وأشار "عوض"، في تصريحات اليوم، إلى أن الاتفاقية، تتمثل في التحول من مبدأ الاشتراكات التأمينية في حالة انتهاء عمل المؤمن عليه والعودة إلى بلاده نهائيا إلى مبدأ آخر، وهو ضم المدد المشترك عنها في الدولة الأخرى، بما يتفق مع المعايير الحديثة المقبولة دوليًا وما تتضمنه اتفاقيات الاتحاد الأوروبي من أحكام تتعلق بالضمان الاجتماعي.

وأوضح أن مبدأ ضم مدد التأمين الاجتماعي للمؤمن عليهم في كلا الدولتين، يلزم كل دولة بحساب المعاش على أساس جميع المدد المشترك عنها، وكذلك باقي الحقوق التامينية من تعويض ومكافأة نهاية الخدمة وفقاً لتشريعات كل دولة.

وتابع أنه إذا قلت قيمة المعاش الذي تم احتسابه للمؤمن عليه عن الحد الأدنى لما هو منصوص عليه بالتشريعات المصرية، يتم رفع هذا المعاش إلى قيمة الحد الأدنى.

ونوه بأنه أتيح للمواطنين الذين أنهوا عملهم في اليونان، وعادوا إلى مصر بشكل نهائي، إمكانية الاستمرار في الانتفاع بطلب تحويل الاشتراكات خلال فترة انتقاليه تنتهي في أبريل 2021.

موضوعات متعلقة