الخميس 9 فبراير 2023 مـ 01:32 صـ 18 رجب 1444 هـ
موقع الأرض
ستار كيم
سولارسل
مسابقة اينوفا
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الباز عبد العليم: دورمكس قبل الأوان يساوي أزهار غير ناضجة

خبير زراعي يحذر من دفع الأشجار لتخريج البراعم قبل الأوان

اشجار الخوخ تزهر قبل التوريق
اشجار الخوخ تزهر قبل التوريق

حذر الباحث الزراعي الباز عبد العليم ، من استخدام كاسرات السكون قبل الأوان لدفع الأشجار المتساقطة لتخريج البراعم مبكرا، خاصة في ظل عدم كفاية النباتات من وحدات البرودة هذا الموسم.

وقال الخبير الزراعي (المتخصص في فيسيولوجيا النبات)، في تصريح خاص لموقع "الأرض"، إن استخدام مركبات الطاقة أيضا في الرش، مثل: عالي الفوسفور، أو الكبريت، يؤدي إلى تنبيه البراعم مبكرا، في المتساقطات، قبل الحصول على كفايته من السكون الفيسيولوجي العميق.

وينصح الباز أيضا بالبعد عن الأحماض الأمينية حاليا في الأشجار مستديمة الخضرة، مثل: الزيتون، والمانجو، والموالح، وذلك لعدم وجود براعم ورقية شابة لامتصاصها وتمثيلها، "وهو هدر عديم الجدوى في هذه الأيام".

وأفاد الباز عبد العليم أن التخريج المبكر في العنب والخوخ هذا الموسم، ليس تخريجا صحيحا، وذلك بسبب الرش المبكر بالدورمكس الذي تسبب في كسر سكون البراعم قبل كفايتها من "النوم العميق"، على حد تعبيره.

وبخصوص العلاج، قال الباز عبد العليم (طالب الدكتوراة في زراعة الأزهر)، إنه يفضل الري المنتظم، مع استخدام الأسمدة الأحادية لضمان الحفاظ على تنشيط الجذور فقط، مع استخدام الهيوميك أسيد، وعدم رش أي مركبات طاقة، مثل: الكبريت أو عالي الفوسفور.

وينصح الباز عبد العليم باستخدام السايتوكينين المضمون في موسم التزهير، لضمان انقسام الخلايا بشكل جيد، وبالتالي اكتمال نمو الزهرة، بما يضمن سلامة العقد، والحفاظ على المحصول.