الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 05:11 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مستشفيان بريطانيان يبدآن تطبيق النظلضمان أمان المرضى

دفتر أستاذ إلكتروني يفضح الإهمال في حفظ لقاحات كورونا

نشرت وكالة الأنباء العالمية "رويتر" تقريرا، يتحدث عن شركات بريطانية وعالمية تقف وراء مبادرة لرصد الإهمال أو التراخي في حفظ لقاحات كورونا الحساسة لدرجة الحرارة، في واحدة غير مسبوقة من المبادرات التي من هذا النوع على مستوى العالم، وتصدى لها مستشفيان بريطانيان.

وقالت الشركات التي تقف وراء المبادرة اليوم، إن مستشفيين بريطانيين يستخدمان تقنية blockchain لمراقبة تخزين وتوريد لقاحات COVID-19 الحساسة لدرجات الحرارة، يعملان على توسيع استخدامهما لدفتر الأستاذ الموزع، وهو فرع من blockchain، وبإمكانه تتبع اللقاحات وأدوية العلاج الكيميائي، إضافة إلى مراقبة الثلاجات التي تخزن لقاحات "كورونا".

ووفقا لـ "رويترز"، ستعزز التكنولوجيا حفظ السجلات ومشاركة البيانات عبر سلاسل التوريد، حسبما قال Everyware، الذي يراقب اللقاحات والعلاجات الأخرى لخدمة الصحة الوطنية البريطانية NHS، ودفتر الأستاذ في تكساس Hedera، مملوك لشركات بما في ذلك Alphabet's Google وIBM.

وتمثل العوائق اللوجستية خطرًا كبيرًا على التوزيع السريع للقاحات COVID-19، ولكنها أدت إلى ازدهار الأعمال للشركات التي تبيع التكنولوجيا لمراقبة الشحنات من مجمد المصنع إلى الطلقات في الذراع.

وعلى سبيل المثال، يجب شحن لقطة Pfizer Inc وBioNTech وتخزينها في درجات حرارة شديدة البرودة أو على ثلج جاف، ويمكن أن تدوم فقط في درجات حرارة الثلاجة القياسية لمدة تصل إلى خمسة أيام، وهذا بخلاف اللقاحات الأخرى التي تحتاج إلى التخزين البارد، وبالتالي يسهل توصيلها من المصنع إلى موقع الاستخدام.

وقال Tom Screen من Everyware، إنه يمكن التحقق تمامًا من البيانات التي تم تجميعها من كل جهاز، باستخدام "دفتر الأستاذ" الإلكتروني، للتأكد من أن البيانات دقيقة في المصدر، "وبعد هذه النقطة يمكننا التحقق من أنها لم تتغير أبدًا، ولم يتم العبث بها أبدًا".

واستثمرت الشركات من التمويل إلى السلع ملايين الدولارات لتطوير blockchain، وهو دفتر الأستاذ الرقمي الذي يسمح بتسجيل البيانات بشكل آمن وفي الوقت الحقيقي، على أمل تخفيضات جذرية في التكلفة ومكاسب الكفاءة.

وقالت شاشة Everyware's Screen إنه بالإمكان مراقبة اللقاحات بدون blockchain، "لكن الأنظمة اليدوية ستزيد من مخاطر الأخطاء".

وفي بيان صحفي، قال ستيف كلارك مدير الهندسة الطبية الكهربائية الحيوية في South Warwickshire NHS، إن النظام الإلكتروني لمراقبة تخزين اللقاحات، سيسمح بإثبات الالتزام بتوفير رعاية آمنة للمرضى.

موضوعات متعلقة