الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 06:35 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: تزويد معامل «صحة الحيوان» بميناء الإسكندرية بأحدث أجهزة فحص الاغذية.. صور

أكد الدكتورد ممتاز شاهين، مدير معهد صحة الحيوان، أنه تم تطوير وتوسيع ورفع كفاءة معامل الأغذية بميناء الإسكندرية وتزويدها بأحدث الأجهزة في فحوص الأغذية.

وأضاف أن القدرة الاستعابية للمعمل مائة ألف عينة سنويا بمعدل مائتان وخمسون عينة يوميا.

ونوه بأن المعامل تفحص الأغذية ذات الأصل الحيواني (اللحوم. الاسماك. الدواجن. الكبدة. الكلاوي. القلوب منتجات الالبان) الواردة عن طريق مينائي الإسكندرية والدخيلة حيث جميع الفحوصات تتم طبقا للمواصفة القياسية المصرية المعمل معتمد من المجلس الوطني للاعتماد EGAC طبقا للمواصفة الدولية 17025/2017 بعدد 80 اختبار معملي في مجالات:
فحوص الاغذية- المياه - الأعلاف - المسحات - الفحص الكيميائي - فحص بقايا الأدوية -الهرمونات - المبيدات - السموم الفطرية - السموم البكتيرية- بقايا العناصر الثقيلة مثل الرصاص والكادميوم.


وتابع أنه في إطار البرتوكول الموقع بين معهد صحة الحيوان والهيئة القومية لسلامة الغذاء يقوم المعهد في منطومة متكاملة على مدار ٢٤ ساعة لاستقبال وفحص العينات واستخراج النتائج للحفاظ على الأمن الغذائي المصري.

والجدير بالذكر أن معامل معهد صحة الحيوان معتمدة كمعامل مرجعية متميزة للاتحاد الأفريقي في فحص الأغذية ذات الأصل الحيواني وكذلك للهيئة القومية لسلامة الغذاء كما أن المعهد يمتلك 38 معملا فرعيا منتشرة في جميع الموانئ والمنافذ ومحافظات الجمهورية.