الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 03:50 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الهوية صعيدي والعمل طباخ

الشيف علاء: دبلوم زراعة وخدمت 3 ملوك في السعودية وسفراء مصريين وشركات عربية وحاليا في ”الهاشمية” بوادي النطرون

علاء الدين قطب ابو مخلب الطبول من اصول ليبية، يعيش مع عائلته في المنيا مركز سمالوط بقريه منقطين، تخرج من مدرسه سمنود للتعليم الزراعي، وحصل على دبلوم زراعه دفعة 1984 قسم استصلاح اراضي، وكانت اول دفعه عامة للدبلومات، حصل عند تخرجه على شهادة تقدير ومبلغ 25 جنيه، وانهى بعد ذلك خدمته بالقوات المسلحة، ثم سافر بعد ذلك إلى العراق، ليبدأ رحلة شاقة، حيث بدأ عمله بالمغاسل ثم حرص على تعلم مهنة الطباخة على يد أفضل الشيفات وكان اصلهم عراقيين اكراد، وكان ذلك بشارع السعدون في العاصمة بغداد.

علاء قطب، الذي تعلم الطباخة بسنه 86 اثناء حرب الخليج الأولى، قرر العودة إلى مصر وتزوج وبعد ثلاثة أشهر قرر السفر مرة أخرى، ولكن هذه المرة إلى المملكة العربية السعودية.
وعلى الأرضي الحجازية، عمل علاء الدين بعدد من المطابخ المختلفة منها مطبخ "الهبل" بالطائف، ثم عمل بمطابخ السويد بالسعودية، بعدها قرر العودة مجدداً إلى مصر.
وعلى رأي المقولة الشهيرة كعب داير، سافر الشيف الى العاصمة السعودية الرياض وعمل بحملة بمدينة مكة، لخدمة 450 رجل أعمال، ثم طلبه المستشار عبد الرحمن حسنين من بورسعيد بالسفارة المصرية وطلب منه العمل بمطبخه، وبعد ذلك عمل طباخ للأسرة الحاكمة في السعودية، بداية من الملك فهد واولاده والملك عبد الله واولاده و الملك سلمان واولاده.
وقام علاء الدين بجولة لافتتاح عدة مطاعم كبرى حول العالم، أهمها السويد وتركيا وروسيا، واستمرت جولته عام ونصف العام.
بقى أن نقول، أن علاء قطب عمل شيفا عموميا بشركة صافولا السعودية في مصر (المنيا) ، وحاليا بشركه الهاشمية فى وادي النطرون، تزوج 6 مرات ولديه 11 طفل, وخدمة ثلاث ملوك.