الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 05:34 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

القصير : إقتربنا من تحقيق الإكتفاء الذاتى من انتاج الدواجن

كشف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، اليوم السبت، 23 يناير 2021، أهم محاور خطة تنمية قطاع الإنتاج الداجني، والذي تركزت على 5 نقاط رئيسية، مؤكدأ أن مصر قاربت على تحقيق الاكتفاء الذاتى من الدواجن .

أهم محاور خطة تنمية هذا القطاع:
1- إنشاء قاعدة بيانات الإنتاج الداجني والانشطة المرتبطة به.
2- تم إعتماد وتسجيل عدد (14) منشأة معزولة من المنظمة العالمية لصحة الحيوان OIE .. أسفرت عن فتح مجال لتصدير الدواجن لأول مرة منذ عام 2006 وذلك لعدة دول كما يوجد عدد (24) منشأة أخرى جاري إستكمال اجراءات اعتمادها.
3- تخصيص (عدد 9 بقرار جمهوري + 13 هيئة التعمير ) مواقع للإستثمار في الثروة الداجنة خارج الوادي والدلتا لتوفير الآمان الحيوي .
4- دعم تحويل مزارع التربية المفتوحة بالوادي و الدلتا إلى التربية المغلقة لزيادة الإنتاجية وعدد الدورات وتقليل الأمراض.
5- التوسع في إنتاج الأمصال واللقاحات للدواجن محلياً حيث تم زيادة الطاقة الانتاجية من 120 مليون إلى 2 مليار جرعة سنوياً .

كما تم خلال عام 2020 انشاء خط جديد لانتاج لقاحات الدواجن بمعهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية التابع للوزارة ، ( سيؤدي إلى زيادة نسبة تغطية من 8% إلى 30%).

جاء ذلك خلال كلمة السيد القصير، في افتتاح مشروع الفيروز للاستزراع السمكي بشرق التفريعة بمحافظة بورسعيد بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم السبت، والدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، وعدد كبير من الوزراء والقيادات السياسية.