الأرض
الثلاثاء 25 يونيو 2024 مـ 08:26 صـ 19 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أبرز المعلومات عن شبكة القطارات الكهربائية الجديدة

تسعى الدولة بالتعاون مع هيئة السكك الحديدية في تنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي أطوال حوالي 1000 كم على مستوى الجمهورية، وبتكلفة إجمالية قدرها 360 مليار جنيه، وذلك للتخفيف علي المواطنين وتوفير الجهد وتقليل وقت السفر، وبجانب تطوير السكك القديمة، والتي تسهم في تعظيم حركة نقل البضائع والركاب في مصر ورفع مستواها وجودتها، فضلا عن الربط مع دول الجوار وربط البحر الأحمر بالمتوسط.

تعرف على أبرز القطارات الجديدة:

قطار (أكتوبر_ أسوان)

قطار سريع متوقع إنشاؤه من مدينة 6 أكتوبر حتى محافظة أسوان ويقطع مسافة (850 كيلومتر) خلال 4 ساعات، وذلك لتوفير الوقت بشكل كبير على المواطنين، وأن القطار الجديد يأتي بالتوازي مع تطوير ورفع كفاءة الخط القديم الذي يربط محافظات صعيد مصر بنظيرتها في الوجه البحري.

قطار (العين السخنة_ العلمين)

قطار سريع يربط بين العين السخنة والعلمين، ويقطع مسافة حوالي (460 كيلو مترات)، ويبدأ المشروع من مدينة العين السخنة على ساحل البحر الأحمر، وحتى مدينة العلمين الجديدة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة، ومدينة السادس من أكتوبر ومحطة سكك حديد الإسكندرية الحالية ومدينة برج العرب.

ويشمل 15 محطة وهي كالتالي:

(العين السخنة- العاصمة الإدارية- 15 مايو- محمد نجيب- جنوب الجيزة- حدائق أكتوبر- أكتوبر- السادات- وادي النطرون- النوبارية- برج العرب- الإسكندرية- العامرية- الحمام- العلمين).

ويضم ٣ محطات مستقبلية وهي كالتالي:

(نفق المشير- محور الضبعة- العميد).

وتبلغ السرعة التصميمية للقطار حوالي 250 كم/ ساعة، وسيسهم في ربط العاصمة الإدارية الجديدة والمدن الجديدة بشبكة السكك الحديدية لنقل الركاب والبضائع من خلال وسيلة نقل سريعة وعصرية وآمنة.

تم الانتهاء من أعمال أبحاث التربة والرفع المساحي وتخطيط المسار وجار العمل في تنفيذ الجسور الترابية والكباري والأعمال الصناعية للمسار وكذا المحطات والأسوار بواسطة كبرى الشركات المصرية المتخصصة في هذه المجالات، إضافة إلى الأعمال الصناعية على الطرق المتقاطعة مع مسار القطار.

وتبدأ الشركة الألمانية في أعمال الإشارات والاتصالات والتحكم ونظم الكهرباء، بالتزامن مع هذه الأعمال، بجانب تصنيع وتوريد عدد 34 قطار ركاب و10 جرارات نقل البضائع.

ومن المقرر، الانتهاء من أعمال تنفيذ المشروع بالكامل خلال عامين من تاريخ تفعيل التعاقد الموقع مع شركة سيمنز العالمية، وروعي عند تشغيل القطار الكهربائي أن يخدم المدن الجديدة؛ لتلافي حدوث ما تم من نقص في ربط المدن العمرانية الجديدة بخطوط سكك حديدية.