الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 05:36 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ريحقها مميز في إنتاج العسل الطبيعي

رئيس أكاديمية البحث العلمي يكشف 3 فوائد لأشجار المانجروف في حماية البيئة

أشجار المانجروف بالبحر الأحمر
أشجار المانجروف بالبحر الأحمر

أكد الدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي في تصريحات صحفية الخميس أن خطة الدولة للتوسع في أشجار المانجروف لدورها في حماية السواحل عن طريق الحد من تأكلها بفعل الأمواج والأعاصير وحركة المد والجزر القوية.


وأضاف «صقر»، أن أشجار المانجروف وتعد بمثابة خط الدفاع الثاني بعد الشعاب المرجانية، فهي تلعب دوراً حيوياً في حماية الشواطئ من الموجات المتكررة، وتأثير العواصف أو تأثير موجات "تسونامي" علي هذه المناطق موضحا أنها تعمل على تنقية المياه من المعادن الثقيلة.


وأوضح رئيس أكاديمية البحث العلمي ان أشجار المانجروف تتميز بقدرة فائقة على امتصاص وتخزين الكربون بمعدل أسرع تجعلها حيوية في مكافحة تغير المناخ، وتوفر أشجار المانجروف مناطق حماية للنحل من الظروف القاسية، مثل الطقس البارد والجفاف و الأمطار الموسمية والفيضانات.


وأشار «صقر»، إلي إنه عندما تزهر أشجار المانجروف فان الرحيق الموجود في أزهارها يستخدم لإنتاج العسل ويكون ذو نوعية ممتازة، ونكهة قوية، ولذيذ للغاية، كما تلقي أنواع العسل الناتج عن زهور المانجروف بالإقبال لتميزه بالجودة وخصائصه الصحية الكبيرة وإرتفاع أسعاره مقارنة بالانواع الأخرى من العسل.

موضوعات متعلقة