الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 03:39 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الخفافيش تثير الرعب من جديد بسبب فيروس نيباه..وخبير: تحمل 137 نوع من الفيروسات

خفاش
خفاش

حالة من الفزع سيطرت في ربوع العالم بعد ما تردد عن خطر يشكله فيروس نيباه القاتل الذي ظهر في عدد من دول جنوب آسيا وابرزها الهند وبنجلاديش وكشف علماء ان الفيروس فيروس ينتقل بين الحيوانات والقوارض ومنهم ينتقل الي البشر وبدأ الجميع يتسأل , هل سيتسبب في جائحة مثل فيروس كوفيد 19 المعروف بكورونا المستجد أم لا، خاصة وان الفيروسان متطابقان في عدد لا بأس به من الاعراض لاسيما الصداع الشديد، السعال، التهاب الحلق، الحمي، صعوبة التنفس، الغيبوبة . و هو فيروس ظهرت نسخته الاولى عام 1999 م في دولة ماليزيا.

ومن جانبه قال الدكتور أحمد رزق أستاذ مكافحة الحيوانات والضارة بمركز البحوث الزراعية لموقع الأرض، أن أعراض الإصابة بفيروس نيباه مشابهه لأعراض الإصابة بفيروس كورونا المستجد سواء في المعاناة من الحمي أو مشاكل الجهاز التنفسي والصداع بنسبة أكبر من الكوفيد 19 ، مشيراً إلى ان فيروس نيباه ليس سريع الغنتشار مثل فيروس كورونا المستجد.

وأكد رزق أن فيروس نيباه ينتقل بواسطة الحيوانات والقوارض والخفافيش والثعابين لذلك يجب التخلص من القوارض من خلال اتباع سلوكيات النظافة القصوى وغزالة أى تجمعات للقمامة ومنع تكونها خاصة في الأسواق من خلال متخصصين، مضيفا أنه لم يثبت أن الخفاش هو الناقل لفريوس كوفيد 19 أو فيروس نيباه لأن الخفاش يحمل أكثر من 137 فيروس منها مجموعة الفيروسات التاجية التي ينتمى لها فيروس كورونا المستجد, فمن الممكن أن يتحور واحدا منها إلى فيروس نيباه دون أن يتأثر الخفاش باعراض الإصابة بهذا الفيروس لامتلاكه مناعة عالية ضد الفيروسات رغم كونه حاضن لها نتيجة لوجود بروتين معين بجسده يجعله يتحمل أعراض الفيروسات .

وأضاف أن وسائل الوقاية من أى نوع من الفيروسات تبدأ بالنظافة الشخصية والحرص على غسل اليدين وتعقيمها وعدم لمس الوجه والعينين والانف والفم.

ونوه رزق الي نوعين من الخفافيش المتواجدين بالدلتا المصرية أحدهم خفاش أكل للفاكهة وهو سلاسلة مصرية من الأنواع كبيرة الحجم , التي يطلق عليها الميجا وغالبا تسكن المنازل المهجورة والمناطق الأثرية المرتفعة ويعيش في تجمعات ومستعمرات يسكنها من 3 الاف الي 10 الاف خفاش بالمستعمرة الواحدة , وينشط ليلا ويتغذي علي الفاكهة ونخيل البلح والجوافة وثمرة شجرة الفيكس المتواجدة بالشوارع , وايضا يعيش بالأشجار في فترة الراحة بشكل متدلي فهو آفة زراعية تسبب خسائر بمحاصيل الفكاهة، ومؤكدا أن الخفاش من نوع مصاص الدماء لا وجود له بمصر .

أما النوع الثاني من الخفافيش المتواجدة في مصر فهو صغير الحجم وآكل للحشرات ونشاطه ليلي ويتواجد بنفس الأماكن الأولي علي شكل مجموعات تضم من 15 الي 60 خفاش، ويدخل هذان النوعان من الخفافيش بفترة بيات شتوي , وينشطا مع ارتفاع درجات الحرارة , كما أن الخفاش يأتي فالترتيب بعد القوارضمن حيث كثافة العدد على وجه الأرض.

موضوعات متعلقة