الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 03:52 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الري تطرح شواطئ الترع والمصارف لإقامة مشاتل اشجار خشبية بنظام حق الانتفاع

قال الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية والري: إن الوزارة تدرس إستغلال حواف الترع التي تم الانتهاء من تأهيلها وتطهيرها للتأجير بنظام حق الانتفاع لإقامة مشاتل، وذلك في إطار تنفيذ مشروعات تعيد الريف المصري الى جمالة، وسوف يشمل القرار حواف المصارف الزراعية، مضيفاً أن الوزارة سوف تشارك ايضاً الروابط المائية في ترميم وتطوير المساقي، وذلك ضمن مشروع الوزارة لتطوير المساقي والمراوي.

تابع في تصريحات خاصة ان مشروع تطوير الترع سيكون متنفساً لأهالى القرى ليكون، كما سيتم منع إلقاء القمامة فيه بعد الاتفاق مع وزارة التنمية المحلية على جمع القمامة من المنبع، مؤكداً ان المشروع سيغير من وجه الحياة في القرى كما سيحافظ على نوعية المياه وجودتها.

وقال الدكتور اسماعيل عبد الجليل رئيس مركز بحوث الصحراء الأسبق، إنه سيتم تشجير جانبي الترع لخلق ممشى حضاري للقرى في الريف لأستعادة الزمن الجميل حينما كانت القرية مقصداً سياحياً في السابق وانه تم عرض عدد من الاقتراحات على الدكتور محمد عبد العاطي وزير الري، بزراعة حواف الترع والمصارف باشجار المورينجا والتوت وغيرها من الاشجار الخشبية.

وأعلنت وزارة الموارد المائية والري ارتفاع أطوال الترع التي تم الانتهاء من تأهيلها وتبطينها الى 10 الاف كيلو متر منذ إطلاق المشروع من قبل الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال افتتاح محطة المحسمة نهاية العام الماضي.

ويحقق المشروع العديد من الفوائد للزراعة اهمها توزيع المياه بشكل عادل ووصل المياه الى نهايات الترع، الامر الذي يساعد في ترشيد استهلاك المياه، وكذلك يساهم المشروع في تشغيل العديد من العمالة من بين ابناء القرى، وتشغيل شركات المقاولات، كما يساهم المشروع في زيادة جودة المياه والحد من التعديات على الترع وردمها، وايضا توفير تكاليف صيانة الترع وتطهيرها من الحشائش سنويا.