الأرض
الإثنين 17 يونيو 2024 مـ 05:17 مـ 11 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لا غنى عنه لتفادي أضرار الصقيع والبرودة على المحاصيل ..11 فائدة للكبريت الميكروني تعرف عليها

الكبريت الزرعي
الكبريت الزرعي

فوائد ومميزات الكبريت الميكروني كثيرة جدا ولا غنى عنها لكل النباتات سواء الإضافة الأرضية (التسميد) أو الرش الورقي، حيث يوجد الكبريت علي هيئة الكثير من الصور والأشكال المناسبة للرش الورقي مثل WDG - WP - WG - SC، و مصادر وصور الكبريت الأخري مثل ثيوسلفات البوتاسيوم KTS - كالسيوم بولي سلفيد.

ويتراوح حجم جسيمات الكبربت الميكروني من 1 - 8 ميكرون حسب المنتج والمبيد المستخدم، والكبريت المعلق يبلغ قطره حجم الجسيمات بين 1 إلى 3 ميكرون مما يدل على زيادة كبيرة في الثبات بعد سقوط الأمطار وتقليل السمية النباتية على أسطح الأوراق، يلعب حجم الجسيمات دورًا مهمًا في تسمم الفطريات من الكبريت حيث يمكن القول عمومًا أنه كلما صغرت جزيئات الكبريت ( أقل من 1 ميكرون) كلما أرتفع مستوى السمية للفطريات (ماكلان 1931) ‘ ولكن تتأكسد هذه الجزيئات الصغيرة بشكل سريع وتقل مدة النشاط (فيشتمير 1949).
و يلعب أيضًا الالتزام بسطوح النبات والفطريات دورًا في كفاءة تأثير الكبريت علي الفطريات.

11 فائد للكبريت الميكروني :-
1- يساعد في حماية النباتات من الضغوط اللاأحيائية مثل الملوحة والقلوية والجفاف والمعادن ( الفلزات) السامة .
2- يساعد في تشكيل الكلوروفيل الذي يسمح بالتمثيل الضوئي.
3- يلعب دوراً هامأ داخل النبات في تخليق البروتينات ( الجلوتاثيون ، الثيوريوكسين) و الأحماض الأمينية (السيستين ، السيستئين ، والميثيونين) والزيوت الطيارة والفيتامينات (البيوتين والثيامين) .
4- تعمل مركبات الكبريت المختلفة مباشرة كمضادات أكسدة و تفعيل الإنزيمات مما يساعد في التفاعل الكيميائي الحيوي للنبات وتخليق الفيتوإلكسين والجلوكوزينات والتي تستخدم داخل النباتات كآلية دفاعية ضد الفطريات ‘ فيما يعتبر الجلوتاثيون (GSH) أحد مضادات الأكسدة القوية للحماية من الإجهاد .
5- يستخدم كمبيد فطري وقائي يعمل بالملامسة (البياض الدقيقي والجرب والتكتل وأعفان الجذور وأعفان الثمار) .
(يعمل علي قتل هيفات الجراثيم الفطرية قبل إختراقها للأنسجة النباتية) .
6- يستخدم في مكافحة الحلم الدودي وأكاروس البراعم والصدأ والأكاروسات المختلفة . (يعمل علي قتل البيض ومنفر وطارد للمراحل المتحركة للأكاروس) .
7- يستخدم في مكافحة حشرات التربس والمن والحشرات القشرية تحديدا خلال فترة التزهير والتي يحظر خلالها إستخدام المبيدات الحشرية التي تؤثر علي كفاءة الحشرات الملقحة حيث يعمل الكبريت كمنفر وطارد فقط وإبعاد التربس لفترة محدودة قصيرة ليست طويلة عن الأزهار وليس له خاصية القتل .
(يعتبر بديل مؤقت للمبيد الحشري خلال فترة التزهير).
8- يستخدم في الإسراع من نضج الثمار وتلوين الثمار (الأصناف الملونة) وتحسين مواصفات الجودة والطعم للثمار.
9- يستخدم في تدفئة أشجار والوقاية من الصقيع في الشتاء البارد سواء في حالة الرش أو التعفير .
(حيث يعمل كعدسة مجمعة لأشعة الشمس للتدفئة).
10- يستخدم مع المبيدات الفطرية لزيادة كفاءة إمتصاصها وتأثيرها علي الفطريات وتعديل PH محلول الرش.
11- يستخدم الكبريت في الزراعة العضوية والحيوية.

قابلية الخلط للكبريت الميكروني :-
1- قابل للخلط مع معظم المبيدات الفطرية الملامسة والجهازية والأسمدة ومنظمات النمو .
2- غير قابل للخلط مع المبيدات الفوسفورية خاصة المركبات ذات التأثير البخاري مثل الكلوربيرفوس والديازنون وفوستيل الألومونيوم .
3- غير قابل للخلط مع الزيوت المعدنية الشتوية والصيفية ويراعي ألا يتم الرش به قبل أو بعد الزيوت بفاصل أسبوع علي الأقل وفي بعض المراجع تقول 21 يوم.
4- غير قابل للخلط مع الكالسيوم والأحماض الأمينية .

ملاحظات هامة :-
1- الكبريت الميكروني يعمل كمبيد فطري وقائي بالملامسة وليس علاجي .
2- الكبريت الميكروني من المبيدات الفطرية متعددة التأثير والتي لاتكتسب الفطريات مقاومة أو مناعة ضدها في حالة من إستخدامها أكثر من مرة خلال الموسم.
3- وجد أن إستخدام الكبريت (المعلق) مع مبيد أخر يعمل بالملامسة ومتعدد التأثير يزيد الفعالية ضد الفطريات مثل المركبات النحاسية أو مركبات الداي ثيوكاربامات (المانكوزيب ‘ ميترام ‘ بروبنيب ) أو مركبات الفثالميدز (كابتان ‘ فولبيت) أو مركبات الكلورنترونيل (الكلورثالونيل ) .
هذا الخلط يزيد من الفعالية ضد الإصابة الفطرية في مكافحة البياض الدقيقي ، جرب الثمار وعائلة الفطريات cercosporiosis عامة في كل المحاصيل كمبيدات وقائية وفي المراحل المبكرة من ظهور الإصابة.
4- الكبريت الميكروني يعمل كمبيد حشري وأكاروسي وقائي كمنفر وطارد فقط وليس علاجي خلال فترة التزهير.
5- تتميز المبيدات الفطرية الكبريتية بأنها يتكون عنها بخار يمنع نمو الجراثيم الفطرية لبضعة ملليمترات.
6- يزداد التأثير السام للكبريت ضد الفطريات بوجود كل ما يسهل من إختراقه لخلايا الفطر مثل اليوريا كذلك عندما يتواجد في صورة أيون يحوي ذرتين من الكبريت.
7- تزداد فعالية الكبريت علي فطريات البياض الدقيقي أكثر من غيرها يعود إلي المحتوي الدهني العالي لخلايا هذه الفطريات والتي لها القدرة علي الإحتفاظ بكمية من الكبريت أكثر من غيرها من الفطريات الأخري والذي يؤدي لذوبان خلايا فطريات البياض الدقيقي.
8- ذكر البعض أن فطر الفيوزاريوم يستخدم الكبريت بدلا من الأوكسجين ويتكون كبريتيد الهيدروجين H2S السام بدلا من الماء في عمليات التمثيل الغذائي مسببا خللا في هذه العمليات.
9- المدي الحراري للفطريات 5-38 مئوية والمثلي من 22-28 مئوية وهي أفضل درجة لفعل الكبريت.
10- ممنوع نهائيا رش الكبريت الميكروني عند إرتفاع درجة الحرارة عن 30 مئوية خاصة خلال فتره التزهير.