الأرض
الثلاثاء 18 يونيو 2024 مـ 10:55 صـ 12 ذو الحجة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أفضل 7 أطعمة لمكافحة نقص الحديد بالجسم‎ ... تعرف عليه

نقص الحديد هو حالة ناتجة عن نقص خلايا الدم الحمراء السليمة في الجسم، وذلك نظرا لأن الحديد يدخل بشكل رئيسي في تكوين الهيموجلوبين، وهو بروتين مهم يدخل في تركيب خلايا الدم الحمراء.

1- الخضروات الورقية الخضراء
الخضروات الورقية مثل السبانخ واللفت والفليفلة الخضراء مليئة بالحديد وغنية بالعناصر الغذائية ويمكن أن تساعد في علاج فقر الدم، من المعروف وعلى نطاق واسع أن السبانخ هو أفضل مصدر للحديد.

2- اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء هي مصدر كبير للحديد، مما يجعلها غذاء خارقا للأشخاص الذين يعانون من نقص الحديد.

3 - الأطعمة البحرية
تحتوي العديد من أنواع الأسماك على الحديد الهيمي، وهو سريع الامتصاص في الجسم، كما تحمل بعض أنواع السمك، بما في ذلك المحار والجمبري نسبة عالية من الحديد، حيث يحمل السلمون الطازج والمعلب نفس القيمة الغذائية من الحديد.

4- منتجات الدواجن
منتجات الدواجن مثل الدجاج غنية بالحديد، ويمكن بتناولها تعويض فقدانه من الجسم.

ومن المنتجات الأخرى: البيض: يعد البيض وجبة غذائية كاملة، فهو يحتوي على العديد من العناصر الغذائية بما فيها البروتينات والمعادن والفيتامينات، ويساهم صفار البيض بشكل خاص في إمداد الجسم بالحديد، والحفاظ أيضاً على مستويات آمنة له في الجسم.

5- الفواكه المجففة والمكسرات
بصرف النظر عن كونهما وجبة خفيفة ولذيذة ومفيدة جداً، تعد المكسرات والفواكه المجففة مما يزيد من مستويات الهيموغلوبين في الجسم، ما يسهل امتصاص الحديد في الدم، وتحسين مستوياته أيضاً.

6 -الحبوب الكاملة
الحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا والقمح المقشر والقطيفة غنية بالحديد، إلى جانب ذلك، فهي مفيدة لصحة الجهاز الهضمي أيضا.

7 - بذور اليقطين
بذور اليقطين مصدر ممتاز للحديد إلى جانب العديد من المغذيات الأخرى التي يحملها، ويمكنه أن يساعد في زيادة نسبة الحديد.

موضوعات متعلقة