الأرض
السبت 27 يوليو 2024 مـ 08:45 صـ 21 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارعى قصب السكر ...اهم عمليات الخدمة فى شهر فبراير 

مضى على بداية موسم حصاد و توريد قصب السكر أكثر من شهر و لازلنا مستمرين شهور عدة قادمة تختلف من مصنع لآخر طبقا للمساحة .

وتتعدد نماذج قصب السكر القائمة فى الحقول و تختلف اعمارها وبناء عليه تختلف عمليات الخدمة فى كل نموذج منها و هذا ما سوف نسرده فيما بعد.
وخلال هذا الشهر تتضائل ثم تنعدم فرص حدوث موجات صقيع و إصابتها للقصب و ما يترتب على ذلك من آثار سلبية على المحصول و الجوده، و ان استمر الانخفاض في درجات الحرارة كون اننا فى فصل الشتاء و يفيد انخفاض درجات الحرارة السائده و التى بدورها ذات تاثير إيجابي على تكون وتخزين السكر و سرعة الوصول إلى النضج.
وخلال هذا الشهر يجب ان تتم زراعة القصب الغرس الربيعى للموسم 2012/2022 و يعتبر شهر فبراير هو الموعد الأفضل لهذه الزراعة, لذا ننصح بعدم التأخير فى إنهاء زراعة القصب الغرس عنه، فكل تأخير عن شهر فبراير يترتب عليه انخفاض فى المحصول ويزداد الانخفاض تدريجيأ بزيادة التأخير.
و لكل ما سبق يمكننا القول ان هناك العديد من التوصيات الفنية لعمليات الخدمة تناسب كل نموذج من القصب القائم.. يمكننا ان نفصلها على النحو التالى:
أولا القصب الذى سيتم توريده إلى المصانع ومنه الخلف والغرس الخريفى والتى يتم توريدها حالياً، وهذه يجب ان يتم تهيئتها للحصاد بإجراء فطام قوامه 30 يوماً فى الاراضى القديمة اى الأرض الطينية السوداء و تقل تدريجياً فى الاراضى الصفراء الخفيفة لتصل إلى أقل من نصف هذه الفترة فى الاراضى حديثة الاستصلاح، والاراضى الخفيفة، و بصفة عامة يراعى في تحديد طول فترة الفطام ان تتناسب مع نوعية الارض والظروف الجوية السائده و فى جميع الاحوال يجب ان لاتزيد فترة الفطام عن قدرة الارض على امداد القصب بما يكفيه من المياه، لأن الفطام الجائر له تأثير سيىء على استخلاص السكر من القصب المورد.
وكما ذكرنا سابقاً يجب مراعاة ما يلى:
الكسر بين الترابين مع استخدام فؤوس حادة ,مراعاة التنظيف الجيد لعيدان قصب السكر من الاوراق الجافة (السفير) و الخضراء و الجذور , توريد القصب الى المصانع خلال 24 ساعة من الحصاد.
أما فى حالة حدوث الحريق لمحصول القصب القائم أو بعد حصاده لأسباب خارجة عن الارادة يجب سرعة حصاده و توريده للمصانع دون إبطاء، نناشد إدارات مصانع السكر التعاون فى ذلك.
وبمجرد الانتهاء من حصاد الحقل تماما يتم توزيع السفير (الاوراق الجافة) و حرقها و بعد ذلك بأيام قليلة تبدأ و فى اليوم التالى تتم الرية الاولى ثم نواصل اجراءات خدمة الخلف.
ثانياً: خدمة القصب الخريفى المنزرع حديثاً، وهو اما أن يكون محملاً بأحد المحاصيل كالحلبة والفول البلدى , او الترمس او البصل او دوار الشمس أو الطماطم ..الخ .
أو يكون غير محمل، ففى الحالة الاخيرة يتم الاهتمام بضبط الرى و فى نهاية الشهر يمكن اضافة الدفعة الثانية من التسميد النيتروجينى مخلوطاً معها السماد الفوسفاتى بمعدل 100 كجم سلفات بوتاسيوم للفدان.
وفى حالة القصب المحمل يتم اجراء عمليات الخدمة للمحصولين واضافة الاسمدة المختلفة و الخاصة بالمحصول المحمل طبقاً لاحتياجاته السمادية , مع ضرورة الاهتمام بمقاومة الحشائش.
ثالثا: زراعة الغرس الربيعى:
مع بداية هذا الشهر يجب ان يتم البدء بزراعة القصب الغرس الربيعى و يكون اعداد الارض بالحرث وجهين متعامدين وتركها فترة مناسبة للجفاف، ثم التسوية الجيدة مع اجراء تسميد فوسفاتى بمعدل 8 جوال سوبر فوسفات 15.5 % او 4 جوال تربل فوسفات 33 % للفدان رشاً على الارض ثم الحرث و جهين متعامدين آخرين، و ننصح باجراء حرث تحت التربة بعمق متر و على مسافة 2 متر بين الاسلحة على ان يتم وجهين متعامدين فى حالة الارض التى ليس بها صرف مغطى, اما تلك التى تحتوى على صرف مغطى فيتم الحرث على مسافة متر . يفضل اضافة السماد العضوى الناضج او الكمبوست بمعدل 20 متر مكعب للفدان ثم يلى ذلك التخطيط بمعدل 8 خطوط بالقصبتين ومن الافضل ان يتم التخطيط من الشمال الى الجنوب اذا كانت حالة الارض تسمح بذلك . ثم يلى ذلك اختيار التقاوى من حقل غرس أو خلفة أولى , و أن يكون حقل التقاوى خالي تماماً من الاصابات المرضية و الحشرية و الرقاد.
يتم حصاد التقاوى و نقلها الى حقل الزراعة دون ازالة الأوراق الجافة أو الخضراء لحماية البراعم على ان يتم تنظيفها اثناء اعداد التقاوى و تجهيزها و ذلك بتقطيع العيدان الى عقل تحتوى العقلة الواحدة على ثلاث الى اربعة براعم سليمة.. استبعاد تلك العقل التى تحتوى على براعم مصابة او مكسورة أو مهشمة . و تكون الزراعة صف و نصف (4طن/فدان). مع مراعاة أن لا تزيد الفترة منذ كسر التقاوى وحتى رية الزراعة على 4 ايام. و عدم الافراط فى رية الزراعة منعا لتضرر البراعم.
و بعد مرور اسبوع الى عشرة ايام يتم اعطاء رية محاياه على ان تكون ( رية تجرية سريعة) . ولكن فى حالة الأراضى حديثة الأستصلاح تقل هذه الفترة عن ذلك.

يذكر أن احمد زكى ابو كنيز دكتور بمعهد بحوث المحاصيل السكرية مركز البحوث الزراعة
عضو مجموعة مستقبل الزراعة العربية مصر.
 

موضوعات متعلقة