الخميس 23 مايو 2024 مـ 12:17 صـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

اخصائي محاصيل يحذر من صنف الطماطم”025”

حذر المهندس عزت شمس أخصائي المحاصيل البستانية بالإدارة المركزية للبساتين، من صنف الطماطم "025" المشابه لصنف كان موجودا في السوق منذ نحو سنتين، موضحا: " حذرت منه الإدارة بشكل استباقي، لأنه مجهول، إذ أن أي أصناف جديدة يجب أن تحصل على موافقة لجنة التقاوي".

وأضاف"شمس" ، اليوم السبت أن الأصناف الجديدة يجرى تجربتها واختبارها لمعرفة خواصها والأمراض التي من المحتمل أن تصاب بها والمشكلات التي قد تواجهها مع الظروف البيئية والمناخية في مصر، بعدها تطرح في الأسواق على أنها صنف معتمد ومسجل لدى وزارة الزراعة.

وتابع: "لدينا لجان أسبوعية تمر على مشاتل الخضر منذ 5 شهور، وتحذر المنتجين من التعامل مع الأصناف المسجلة، وأن أي صنف يجب أن يكون مسجلا لدى الوزارة وأن يكون له شركات منتجة ومعروفة المصدر لكي يتم التداول من خلالها".

وأضاف أخصائي المحاصيل البستانية بالإدارة المركزية للبساتين: "لا يمكن تقدير أضرار المحصول الآن، لكننا نتحدث عن الانتاج، لأننا نسعى إلى السيطرة على منظومة تداول هذا النوع من الطماطم"، لافتًا إلى صعوبة إيجاد الفروق بين أصناف الطماطم بسبب كثرتها ويصعب حصرها.

وأردف، أن ثمرة الطماطم يجب أن تُقطف كاملة النضج، مواصلًا: "اللون الأخضر في الثمار ليس صبغة الكلوروفيل، لكنه مادة تعرف باسم السولانين، وهي مادة شديدة السمية والخطورة وبخاصة على الأطفال".