الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 08:19 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على طرق وشروط زراعة الزنجبيل داخل المنزل

يعتبر الزنجبيل من النباتات المعمرة ويمكن تناوله إما طازجا أو مجففا يتم طحنه ووضعه علي الخبز والصلصات كما أن2% من مكوناته تشتمل علي زيوت عطرية وبعد تقطيره ليستخدم في صناعة العطور لذا يستعرض موقع "الأرض" طريقة زراعة الزنجبيل بشكل مفصل أولا توضيح شروط زراعته.

شروط زراعة الزنجبيل :


– إختيار موقع الزراعة المناسب
الزنجبيل يحتاج إلي مكان دافىء ورطب لكي ينمو بشكل سليم فضلا عن حاجته للتعرض لأشعه الشمس المباشرة بمعدل من 2- 5 ساعات كل يوم علاوة علي ضرورة اختيار مكان محمي جيدا من تأثير الرياح القوية.

- إعداد التربة الخصبة
تعتبر التربة الطفالية التي تحتوي علي المواد العضوية أفضل أنواع التربة لزراعة الزنجبيل حيث تتصف بالليونة والتصريف الجيد للماء مما يمنع عملية تشبع الجذر وللحصول علي أقصي فائدة لابد من تغطية التربة بغطاء كثيف ( مهاد ) وذلك لإمداد التربة بالمغذيات والتحكم في عملية نمو الأعشاب الضارة مع ضرورة مراعاة نسبة الحموضة لتحقيق نمو أفضل للزنجبيل والتي يجب أن تتراوح بين( 6.5- 6)

زراعة الزنجبيل داخل المنزل:

- من الممكن زراعة الزنجبيل داخل المنزل وذلك عن طريق شراء الجذورمن المتاجر أو الجذور التي يتم شراؤها لطهيها في حاويات وذلك عن طريق عدة خطوات يمكن حصرها في :
إختيار أجود أنواع الجذور خاصة تلك التي تحتوي علي عقد لنمو البراعم ومن الأفضل أن يكون الجذر مكتنزا وسطحه ناعم فالجذر الذابل النحيل يدل علي طول مدة تخزين الزنجبيل فحينئذ لن يكون مناسبا للزراعة.

- القيام بقطع الجذور إلي قطع بمقاس 2- 5 سم بحيث تحتوي كل قطعة علي عدة نتوءات- تجهيز جذور الزنجبيل لزراعتها من خلال نقعها طوال الليل في الماء الدافىء للتخلص من المبيدات الحشرية والكميائية.

طريقة قطع الجذور - زراعة الزنجبيل داخل المنزل

- ملء حاوية الزراعة بتربة زراعية خصبة مع غرس كل قطعة من الجذور في التربة علي عمق (5.08 ) وتغطيتها بلطف مع الحرص علي أن تكون البراعم موجهة ناحية الجهة العليا فضلا عن ضرورة عمل عدة ثقوب في وعاء الزراعة.

طريقة ري الزنجبيل :

لابد من الحفاظ علي رطوبة التربة مع إمكانية ريها بشكل معتدل مع تجنب عملية الإفراط في الري حتي لايتعرض النبات للتعفن.

طريقة تسميد الزنجبيل :

الزنجبيل يحتاج إلي الأسمدة العضوية الغنية بعنصر الفسفور.