الثلاثاء 21 مايو 2024 مـ 05:33 مـ 13 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

عقود ثلاثية بين المزارعين والمصانع أو المصدرين والبنك الزراعي المصري

المبنى الرئيسى للبنك الزراعى المصرى
المبنى الرئيسى للبنك الزراعى المصرى
الجيزة

بدأ البنك الزراعي المصري برئاسة المصرفي علاء فاروق، تنفيذ برنامج العقود الثلاثية "الزراعة التعاقدية" بين البنك والمزارع ومصانع المنتجات الغذائية، وذلك ضمن سلاسل القيمة المضافة، ليكون المزراع هو المورد المباشر للمصدرين أو لمصانع المنتجات الغذائية.

وقال رئيس البنك في لقائه اليوم 9 فبراير 2021 مع لجنة الزراعة والري والأمن الغذائي في البرلمان المصري، إن هذا المشروع يعود بالنفع على المزارع ويحسن دخله، مفيدا أن هذه البرامج نجحت بشكل كبير مع محصول الفراولة في القليوبية وبنجر السكر والقصب في محافظات الصعيد.

وأوضح فاروق في تصريحات صحفية أن البنك يركز على التوسع في برامج تمويل التحول لنظم الري الحديث، ويسعى لضخ نحو 3 مليارات جنيه لدعمها بالتنسيق مع وزارتي الزراعة والري.

كما يمول البنك الزراعي المصري مراكز تجميع الألبان، والمشروعات التنموية والزراعية في توشكى والوادي الجديد ومرسى مطروح وسيوه، إضافة إلى المشروع القومي لاستصلاح المليون ونصف مليون فدان، فضلاً عن التوجه لتمويل مشروعات استخدامات الطاقة الشمسية في القطاع الزراعي.

وأكد فاروق أن البنك الزراعي المصري أحد أكبر المساهمين في المشروع القومي للبتلو، الذي يتم تنفيذه وفق توجيهات السيد رئيس الجمهورية، حيث تمت مضاعفة التمويل المتاح للمشروع بنحو 2 مليار جنيه إضافية بعد موافقة البنك المركزي، والتنسيق مع وزارة الزراعة.

وأشار فاروق إلى أن إجمالي التمويل الممنوح من البنك في إطار المشروع، وصل إلى 2 مليار و600 مليون جنيه حتى منتصف سبتمبر 2020، تم منحها لأكثر من 15 ألف مستفيد لتربية نحو 181 ألف رأس ماشية.