الأحد 14 أبريل 2024 مـ 12:47 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على فوائد السبانخ لمحاربة السرطان

تحتوي السبانخ على أكثر من 15 من عناصر الفلافونويد التي هي مضادات للاكسدة قوية وفعالة لتحييد الجذور الحرة في الجسم وبالتالي تساعد على الوقاية من السرطان.

وقد بينت الدراسات أن النساء التي تأكلن السبانخ بإنتظام لديهم أقل فرصة بالإصابة بسرطان الثدى، كما أن الدراسات بينت أن مقتطفات السبانخ تقلل حدة سرطان الجلد وتبين أنه يمكنها أيضاً أن تخفف نمو سرطانات المعدة.
كما تحتوي السبانخ على على الكاروتينات التي تمنع تكاثر خلايا سرطان البروستاتا كما أنها تحث هذه الخلايا على تدمير نفسها.
كما تحتوي السبانخ على فلافونويد الكايمبفيرول والذي تبين أنه قد يمنع تكاثر خلايا سرطانات المبيض.
السبانخ لصحة القلب والأوعية الدموية
تحتوي السبانخ إلى كمية عالية من الفيتامين (سي) والبيتاكاروتين وهما مضادات للاكسدة يعملا سويا لمنع أكسدة الكولسترول بالدم لذا فهو يحفظ صحة القلب والشرايين سوياً. بالإضافة إلى ذلك، المغنسيوم والزنك والسيلينيوم الموجودين بكثرة بالسبانخ يساعدوا على تخفيض ضغط الدم.
وقد وجدت دراسة أن السبانخ لديه المقدرة لتخفيض ضغط الدم بظرف ساعات قليلة من تناوله.
السبانخ تقوي جهاز المناعة
كوب واحد من السبانخ يحتو على أكثر من ثلاث أضعاف الاحتياج اليومي للفيتامين (أ) وهو عنصر أساسي لخلايا الدم البيضاء التي تحارب الأمراض بالجسم.
السبانخ تقوي العظام
تحتوي السبانخ على عشرة مرات من إحتياج الجسم للفيتامين كاي الذي يمنع التنشيط الزائد من الخلايا الآكلة للعظام كما أنه يشجع صناعة أوستيوكالسين الذي هو بروتين أساسي للمحافظة على قوة وكثافة العظام.
السبانخ لصحة البشرة
السبانخ غني بالفيتامين (أ) الذي يحمي الجلد ويساعد على المحافظة على رطوبة البشرة وبذلك يحمي من التجاعيد وظهور حب الشباب وحتى أنه يحارب مرض الصدفية.
السبانخ مفيد لصحة الدماغ
العديد من الدراسات بينت أن تناول الورقيات الخضراء مثل السبانخ يساعد القدرات العقلية ويقلل من حدة أثار الشيخوخة.