الخميس 30 مايو 2024 مـ 07:24 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مشاريع استثمارية كبرى وصغير ومتوسطة وفرص وظيفية للشباب

25٪ زيادة إنتاج صوب الخيار باستخدام طحلب اسبيرولينا

صوبة عملاقة لأحواض إنتاج الطحالب الخضراء
صوبة عملاقة لأحواض إنتاج الطحالب الخضراء

اعترف مزارعون مصريون بتفوق زراعاتهم من الخيار تحت الصوب الزراعية، بعد استخدام طحلب الاسبيرولينا رشا، بنسبة 25٪، مقارنة بالصوب غير المعاملة بالطحلب.


وقال مزارعون أرسلوا تجاربهم لموقع "الأرض"، إنهم أخضعوا عددا من الصوب لتجربة المعاملة بمحلول مذاب فيه طحلب الإسبيرولينا، ورصدوا النتائج خلال مرحلة النمو الخضري الأولى، حيث لاحظوا زيادة النمو وزيادة سمك سيقان النباتات، إضافة إلى التزهير والجمع من المحصول، قبل أسبوع من موعد جمع الصوب التي لم تخضع للتجربة.

من جهته، قال المهندس شريف محمد زكي رئيس شركة "هوب واي" المتخصصة في إنتاج طحالب الاسبيرولينا، إن دخول الطحالب البحرية في مجال تغذية النباتات ليس جديدا، مؤكدا أن الطحالب تمثل حلقة مهمة في الزراعات النظيفة، سواء العضوية، أو الحيوية.

وأكد زكي في تصريح خاص لموقع "الأرض"، أن مصر توسعت في استزراع الطحالب البحرية وتنميتها وعزلها وتجفيفها، ثم إعادة تصنيع منتجات غذائية منها، تدخل في صناعة غذاء الإنسان وأدويته، إضافة إلى أعلاف الماشية والأسماك، إلى جانب الأسمدة الزراعية.

وحذر المهندس شريف من غش الطحالب وخلطها بالهيوميك أسيد، خاصة المطحونة منها، لافتا إلى أن رائحة السمك المميزة للطحالب ليست معيارا نهائيا للحكم على جودة الطحالب، "حيث يعمد البعض لغشها بالأسماك المجففة المطحونة".

وتتراوح أسعار الطحالب البحرية ما بين 250 و400 جنيه، حسب جودتها، وتستخدم إلى جانب ما سبق في مستحضرات التجميل، ومعالجة مياه الصرف، وتنقية أحواض أسماك الزينة، كما تستخدم صبغاتها في صناعة النسيج.

ويُنتِج فدان الطحالب المكون من سبعة أحواض تحت صوبة بلاستيكية، نحو 6 أطنان سنويا في المتوسط، تباع بنحو 1.8 مليون جنيه، وتبلغ التكاليف الإنتاجية لهذه الوحدة نحو 650 ألف جنيه، لتحقق ربحية صافية نحو 1.2 مليون جنيه، أي أنه يسترد رأسماله بالكامل خلال 3 أعوام فقط.

من جهتها، قالت الدكتورة سها مصطفى أستاذ الميكروبيولجي في معهد بحوث الأراضي والمياه والبيئة التابع لمركز البحوث الزراعية، إن إنتاج الطحالب البحرية يوفر فرصا استثمارية لكبرى الشركات، ومشاريع صغير ومتوسطة للشباب الباحثين عن عمل.
وأفادت الدكتورة سها أن المشروع قد يواجه فقط مشكلة التسويق، كون المصريين لايزالون في المرحلة الأولى من مراحل استخدام الإسبيرولينا في حياتهم الغذائية والعلاجية، وغيرها من الاستخدامات التطبيقية.
وتنصح الدكتورة سها مصطفى الشباب بتشكيل شركات صغيرة تتخصص في إنتاج الطحالب وتسويقها لشركات الأدوية، ومصانع الأعلاف الحيوانية، ومصانع الأسمدة الزراعية، مؤكدة أن الوحدة الصغيرة التي تتكلف نحو 450 ألف جنيه، تنتج شهريا نحو 175 كجم، وتحقق ربحية شهريا لا تقل عن 33 ألف جنيه.