الأحد 14 أبريل 2024 مـ 12:11 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

السيلاج وما ادراك و ما السيلاج

يتكون السيلاج نتيجه تحميض و تخزين مواد العلف الخضراء بعيدا عن الهواء و يسمي مكان التخزين بالسايلو و الماده المحفوظه تسمي بالغذاء بالمحمض او المتخمر و المهم في هذه الماده ان لا تفقد جزء كبير من قيمتها الغذائيه .

و بمقارنه السيلاج بالدريس نجد ان له مميزات خاصه عن الدريس :

  1. يمكن عمل السيلاج في اي وقت من السنه خاصه اذا تعرضت النباتات المزروعه الي التقلبات الجويه فيمكن قطعها فورا و عمل السيلاج .
  2. القيمه الغذائيه للسيلاج اعلي من القيمه الغذائيه للدريس .
  3. من الناحيه الاقتصاديه نجد ان صناعه السيلاج احسن من صناعه الدريس .

و احب ان اشير هنا ان الاختلاف بين السيلاج و الماده الخضراء المصنوع منها تختلف اساسا بالنسبه للاحماض العضويه و ارتفاع تركيز ال pH .

و مع ان الاحماض العضويه يحدث لها هدم داخل جسم الحيوان عن طريق الميكروفونا و الميكروفلورا الموجوده بالكرش و بالتالي لايكون لها تاثير ضار بالنسبه للحيوانات المجتره , و لكن عند اعطاء الحيوان كميه كبيره لفتره طويله من سيلاج يحتوي علي نسبه عاليه من حمض البيوتريك قد يؤدي الي اضطرابات في عمليه التمثسل الغذائي في المجترات و بالتالي يمكن اعتبار ان السيلاج الاخضر الغير مضاف اليه احماض عضويه يشابه في فعله فعل الماده الخضراء بعكس السيلاج الاخضر المضاف اليه احماض معدنيه عند تصنيعه حمض الكبرتيك حمض الكلورديريك و حمض الفوسفوريك فان ذلك يؤدي الي ارتفاع درجه ال PH في البول و خفض القلويه في الدم و باضافه البيكربونات مثلا لتعادل الفعل الحامضي للسيلاج يمنع هذا الاثر الضار لذلك ينصح من الناحيه العمليه اضافه كربونات الكالسيوم و بيكربونات الصوديوم بمعدل 187 جرام لكل 50 كيلو سىلاج .

و بالتالي يمكن القول انه يلزم اتباع التالي عند تغذيه الحيوانات علي سيلاج معامل باحماض معدنيه :

  1. كميه السيلاج المقدم في العليقه لا تتعدي 15 الي 20 كجم لكل بقره في اليوم .
  2. يقدم الدريس الجيد للحيوانات بمعدل 6 الي 8 كجم لكل بقره في اليوم .
  3. اضافه مواد معدنيه للقيام بعمليه التوازن حوالي 10 جرام مواد معدنيه لكل 1 كجم سيلاج .

اما السيلاح المحضر باضافه حمض الفورميك فنجد ان السيلاج يكون محتواه من هذا الحمض قليل نتيجه لان هذا الحمض يتكسر داخل الجسم و بالتالي ليس له تاثير علي عمليعه التمثيل الغذائي .

و يعتمد مدي اقبال الحيوان علي السيلاج الاخضر علي طريقه تصنيعه و سير العمليات التخمريه داخل السيلو اثناء التصنيع فكلما كانت العمليات التخمريه بحالتها القياسيه كلما اقدم الحيوان علي اكل كميات كبيره منه و اضافه المواد المركزه بجانب السيلاج يساعد علي استهلاك الماده الجافه في السيلاج و يجب العمل علي عدم ضياع او فقد في عمليات التخمر اثناء تحضير السيلاج و استخدام التدبيل و اضافه مواد سكريه او مواد تحتوي علي سكر .

السيلاج و علاقته بنوع الانتاج :

  1. تاثير اضافه السيلاج علي العلف علي نوع اللبن و جودته :

نجد ان نوع اللبن المتحصل عليه نتيجه التغذيه علي السيلاج و الاحماض الدهنيه به لا تتاثر بالنسبه لجودتها كا لتغذيه علي الماده الخضراء , اما من ناحيه الطعم و الرائحه فانها مميزه بالنسبه للماشيه المغذاه علي السيلاج و لكنها لا تؤثر بالنسبه لتغذيه الاطفال عليه .

  1. السيلاج و نسبه الدهن :

تحدث زياده في نسبه الدهن في اللبن من 4,09 % الي 4,35 % و السبب في ذلك يرجع الي احتواء السيلاج علي نسبه من حمض الخليك الناتج من العمليات التخمريه اثناء التصنيع و يكون هذا التاثير واضحا عند احيواء العليقه الكليه للحيوان علي عناصر غذائيه غير كافه لتكوين الدهن .

  1. السيلاج و طعم اللبن و رائحته :

نجد ان الرائحه المميزه للسيلاج ترجع اساسا الي ظهور كحولات و الدهيدات و كيتونات و استرات نتيجه للعمليات التخمريه التي تحدث اثناء عمل السيلاج و هذه المواد تؤثر علي طعم اللبن للماشيه المغذاه علي السيلاج و بالتالي يلاحظ ان السيلاج الطري يؤثر علي اللبن بصوره اكبر من السيلاج الغير طري و تظهر الرائحه بصوره واضحه اذا غذيت الحيوانات قبل قبل الحليب بنصف ساعه الي ساعتين و بالتالي ينصح بتغذيه الحيوانات علي السيلاج بعد الحليب (من 6 الي 8 ساعات قبل الحليب) و بالتالي لا تظهر الرائحه كما يجب عدم تخزين السيلاج في الاسطبل باي حال من الاحوال .

و بالتالي لكي نتجنب فعل رائحه السيلاج علي رائحه اللبن يلزم اتباع التالي :

  1. تغذيه الحيوان علي السيلاج بعد الحليب و ليس قبله .
  2. لا يخزن السيلاج داخل الحظائر .
  3. يجب تهويه الحظائر باستمرار .
  4. بعد الحليب مباشره ينقل اللبن الي مكان بعيد عن الحظائر .

تغذيه الحيوانات علي السيلاج :

  1. حيوانات اللبن :

السيلاج غذاء مناسب جدا لحيوانات اللبن و يتوقف نوعيته اساسا علي نوع الماده الاصليه المحضر منها و طريقه تصنيعه و قد يستخدم كا عليقه اساسيه او قد يستخدم كا عليقه انتاجيه لماشيه اللبن و يمكن الحصول منه علي وحدات النشا و البروتين المهضوم و بالتالي نوفر العليقه المركزه اللازمه لحيوانات اللبن و الحيوانات تقبل علي السيلاج بشهيه جيده و لكن يلزم ابعاد بقيه السيلاج الذي لم ياكله الحيوان و عدم تغذيه الحيوان عليه بعد ذلك , و يزداد معدل الانتاج بتغذيه الحيوانات علي السيلاج بجانب جزء من الدريس حتي تزداد الماده الجافه المعطاه للحيوان , اما في حاله السيلاج الغير طري فيمكن تغذيه الحيوانات عليه فقط دون الحاجه الي اضافه الدريس .

  1. العجول و الحيوانات الناميه :

يمكن تغذيه العجول و كذلك الحيوانات الناميه علي السيلاج ففي حاله العجول ابتداء منعمر 4-5 اسابيع و من الناحيه العمليه يقدم السيلاج للحيوانات عند عمر 4 شهور من الميلاد و عند 5 الي 6 شهور يمكن رفع الكميه اليكيلو جرام في اليوم , و يمكن ىتقديم السيلاج الي طلائق التربيه ايضا دون ضرر.

  1. عجول التسمين :

ينجح تسمين الحيوانات بالتغذيه علي السيلاج مع اضافه نسبه قليله من الدريس علي السيلاج , كذلك بالنسبه للاغنام يمكن اعطاء اغنام التربيه من 1 الي 1,5 كجم سيلاج مع دريس جيد .

4 – الدواجن :

تغذيه الدجاج علي السيلاج يؤدي الي لون غامق في صفار البيض الناتج كما يؤدي الي زياده نسبه فيتامين A و الكاروتين في الصفار و التغذيه عليالسيلاج قد تؤدي الي ان يكون لون الدهن في اعضاء الطائر اصفر .

موضوعات متعلقة