السبت 20 أبريل 2024 مـ 12:24 مـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرّف على أسباب فشل امتصاص المبيدات الجهازية 

أ/د صلاح فليفل
أ/د صلاح فليفل

كشف خبير زراعي لموقع "الأرض" حقيقة عدم تعرض المبيدات الجهازية للتكسير في التربة، بعد حقنها جذريا، وذلك بفعل ارتفاع ملوحة المياه أو التربة.

وقال الدكتور صلاح فليفل أستاذ البحوث المتفرغ في معهد بحوث أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية، إن المبيد لا يتكسر في التربة طوال فترة صلاحيته المدونة علميا، لكن الجذور تتبلزم في التربة بفعل ملوحتها أو ملوحة المياه، وبالتالي تفقد القدرة على الامتصاص.
وقال فليفل في تصريح لموقع "الأرض"، إن الإيميدا كولوبرايد مبيد عالي الجاهزية، ولذا فهو سريع الامتصاص وعالي الفعالية داخل جميع أجزاء النبات، ولا يحدث الامتصاص بكفاءة عالية إلا إذا كان الضغط الإسموزي في التربة لصالح منطقة الجذور.
ويُستخدم مركب "الإيميدا كولوبرايد" كمبيد جهازي حشري لمكافحة العديد من الآفات الثاقبة والماصة، كما يتسبب في إبادة الديدان الخضراء بعد أكلها الأوراق أو البراعم المسممة بالمبيد، ويكثر استخدامها في العنب لمكافحة البق الدقيقي، كما يُستخدم في الزيتون قبل أول مارس كمكافحة استباقية لفراشة الياسمين أو ديدان الأزهار.
وفي حالة حقن المبيد جذريا، تستمر فعاليته داخل أجهزة النبات من 21 حتى 45 يوما، حسب جودة المادة الفعالة، وتكنولوجيا تحضير المبيد.
وفي حالة رش المبيد كمحلول ورقي، تستمر فعاليته 15 يوما، شرط إضافة الزيوت النباتية المثبتة للمحلول على الأوراق.