الخميس 30 مايو 2024 مـ 05:45 صـ 22 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة لزيادة محصولك من الخضر والفاكهة .. تعرف عليها

زراعة الخضر
زراعة الخضر


التغذية السليمه للنبات هامة للغاية لكي ينمو ويثمر بشكل صحي، وهنالك علاقة بين العناصر الغذائية والنمو وطرح الثمار،
وللحصول على محصول وفير لابد من دراسة ومعرفة العناصر الضرورية لنمو النبات و‌تمثيله الغذائي وتوفير العناصر إما بشكل تلقائي طبيعياِ في التربة أو عن طريق إضافتها من قبل المزارع لذا فيجب معرفة اعراض نقص كل عنصر علي النبات وميعاد اضافته وبالتالي الاسراع في توفيره للنبات للحصول في الاخير على نبات قوي ومحصول وفير.

*الكالسيوم يعتبر من اهم العناصر للنبات ويؤدي نقصه الي ظهور أوراق جديدة أعلى النبات مشوهة أو غير منتظمة الشكل و تعفن نهاية الزهرة والتلون البني الداخلي والدرنات الجوفاء.

*النيتروجين:

وهو ايضا من اهم العناصر التي يحتاجها النبات ونقصه يؤدي لاصفرار الشاحب الأوراق القديمة بشكل عام ثم الانتقال الي اوراق القمه وضعف النمو.

*المغنيسيوم:

محاصيل الفاكهة مثل التفاح والكمثري يظهر نقص المغنسيوم في صورة بقع باهتة بين العروق الرئيسية للنموات المسنة أو الدوابر الورقية ، ثم تتحول هذه البقع إلي اللون البني في التفاح و البني الغامق في الاجاص في المحاصيل علي هيئة تبقعات صفراء مبرقشة تنتشر في الورقة خاصة المسنة واصفرار بين العروق في الأوراق المسنة و تبدأ هذه الأعراض في حواف الورقة ثم تتجه تدريجيا نحو مركزها.

* الفوسفور:

تبدو اطراف الورقة محترقة وتتحول الأوراق القديمة إلى اللون الأخضر الداكن أو أرجواني محمر تبقى الأوراق صغيرة وتظهر النموات الحديثة بلون أرجواني أو أحمر.

•البوتاسيوم:

اصفرار في الأوراق عند الحواف وباتجاه الداخل يتحول لون الأوراق الأصفر إلى بني محروق ثم موت الاوراق.

* الكبريت:

ظهور اللون الأصفر الشاحب على الأوراق جفاف الفروع في الأشجار المثمرة.

* البورون:

أول جزء يتأثر بنقص البورون هو نمو القمم الجذرية يكون نمو الجذور بطيء وتتلون باللون البني وفي حالة بعض الخضر أو المحاصيل الجذرية مثل البنجر يظهر مرض القلب البني أو الأسود ثم يحدث تعفن للجذر الأوراق الحديثة في البداية يكون لونها أصفر باهت أو برتقالي باهت وخاصة علي الحواف وتبدوا متقاربة من بعضها البعض. وفي بعض المحاصيل مثل الكرنب تظهر أوراق فلينية في وسط الرؤوس. ومع زيادة النقص وعدم إضافته وتتحول الأوراق الحديثة إلى اللون البني وتموت.

* الحديد والمنجنيز:

يحدث الاصفرار بين عروق الأوراق الشابة .

*الموليبدينوم:

اصفرار الأوراق القديمة بشكل عام الباقى من النبات يكون أخضر فاتح .

*الزنك:

قد تكون الأوراق وردية ويحدث الإصفرار بين عروق الأوراق الجديدة.