الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 09:42 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

أهمها البياض والندوة واللطعة الأرجوانية والديدان القارضة والطرد المبكر للسنابل والأزهار

تعرف على الأمراض والآفات الخطرة لتذبذبات المناخ

دخل الموسم الزراعي مرحلة تعجل التحديات، وتعرضت المناطق الزراعية خلال هذه الفترات إلى تذبذبات مناخية كبيرة من انخفاض "حاد" في الحرارة لدرجة الصقيع، بعد فترة دفء تام، ومن هبات شديدة من الرياح الجنوبية الجافة، ثم أشد من الشمالية الرطبة، وما بين جو صحو مشمس تليه شبورة شديدة وضباب، وهكذا، حتي أصبحت الزراعات محصورة ومرصودة من المناخ وليس العكس.


فما تأثيرات هذه التذبذبات علي الزراعات القائمة؟

أولا: يختلف تأثير هذه التذبذبات علي الزراعات من منطقة إلى أخرى شمالا أو جنوبا، وتختلف حسب نوع المحصول وعمره وطريقة زراعته.

ثانيا: تؤثر التذبذبات المناخية بطريقة مباشرة علي نمو وحالة الزراعات نفسها في معدلات الامتصاص والبناء، وتؤثر بطريقة غير مباشرة علي ظهور الأجيال الأولي من الحشرات مبكرا، وكذلك الدورة الأولي من بعض الامراض مبكرا.

** التأثيرات المباشرة:
- تخطي المراحل الفيسيولوجية بسرعة، وذلك يعني أن النبات يدخل مرحلة التزهير أو الطرد، أو تكوين النورات أو العقد أو التلوين بسرعة وفي توقيتات حرجة سواء من عمر النبات أو من خلال التقلبات المناخية الحادة المتوقعة خلال الفترة المقبلة.

الأمثلة:
ظهور سريع لسنابل القمح والشعير "طرد مبكر"، ظهور النورات "الابراج" في الشمر سواء البلدي أو الألماني أو الهولندي، ظهور طلع النخيل المذكر وأحيانا النورات المؤنثة، وهذه مشكلة كبيرة، إضافة إلى ظهور عقد لثمار المانجو للاصناف المحلية، التي لم تقصف، وغيرها.

** التأثيرات غير المباشرة:

- ظهور الأجيال الأولي مبكرا من الدودة القارضة علي البطاطس الصيفي، والفول الشتوي، والبرسيم الحجازي، ومحاصيل صيفية أخري.- ظهور مبكر للمن علي البطاطس، وهنا يجب الحذر من تكرار مأساة الموسم الماضي، وايضا علي الفول الشتوي والبسلة المتأخرة وغيرها.


** هام للغاية
- انتشار العنكبوت الأحمر علي الفراولة، والباذنجان، وظهور الحلم الدودي علي الفلفل وفاصوليا الصوب والبصل والثوم.
- ظهور مبكر لديدان ثمار الطماطم وخاصة توتا ابسولوتا وباقي ديدان الثمار الحرشفية.
- إعادة نشاط التربس علي الثوم والفلفل والبصل والطماطم، "وعلي الطماطم بالذات لعلاقته بفيرس الذبول المبقع".
- ظهور ذبابة البنجر، خاصة العروتين التانية والتالتة.


** الدورات الأولي من الأمراض:
- الدورة الأولى هي الأمراض القديمة، مثل: أمراض القمح، ومنها التفحم السائب وتبقعات وتلطخات الاوراق الفطرية علي القمح والشعير.
- أما الدورة العاجلة، فمنها: البياض الدقيقي علي الفلفل والباذنجان وبداية الظهور علىشماريخ المانجو.

** الثنائي المشاغب، وهما: البياض الزغبي والطلعة الأرجوانية على البصل والثوم.
** الإصابة الجديد التي أتثبت حضورا، تتمثل في التبقعات البكتيرية في لطماطم.
** إعادة نشاط العفن - الأدنى في التصنيف - وهو العفن الرمادي علي ثمار الفراولة والطماطم
وغيرها.

موضوعات متعلقة