الأحد 14 أبريل 2024 مـ 01:24 صـ 4 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

س. ج غرائب وعجائب تزاوج نحل العسل .. الملكه تُلقح من 77 ذكر

تعد عملية تلقيح ملكات عسل النحل من اغرب واعقد العمليات الفسيولوجية التي تحدث في مملكة النحل، وتحتاج الى قدرات خاصة للملكة والذكر، وتحدث في اجواء طبيعية غير قابلة للتغيير، ومن عجائب النحل ان الملكةة تبحث عن ذكر من خارج الخلية منعاً للتزاوج من اخواتها، وملكة النحل عضو هام فى طائفة نحل العسل ويمكن ان تكون محدداً رئيسياً لصحة الطائفة وانتاجيتها، وتعد الذكور ايضا لاعب مهم للغاية، قسم بحوث النحيل في مركز البحوث الزراعية اعد هذا التقرير عن التلقيح الطبيعي لملكات النحل نستعرضه في النقاط التالي؟

- أين يتم تلقيح الملكات العذارى طبيعياً؟
يتم تلقيح الملكات العذارى طبيعياً في منطقة تجمع الذكور.

- ماهي منطقة تجمع الذكور ؟
هي المنطقة التي يتجمع فيها الذكور لتلقيح الملكات العذارى وتكون في الجو في مسافة تزيد عن 10 متر فوق سطح الأرض ويتجمع في هذه المنطقة من ١٥إلي ٣٠ الف ذكر، حيث تأتي من حوالي ٢٤٠ طائفة وتقع على بعد ٥ كم من بعضها البعض.

- ما هي أهمية منطقة تجمع الذكور ؟
يضمن العدد الكبير من الذكور وجود التنوع الوراثي الكافي، ومن الغريب ان الذكور تتجمع في هذه المنطقة عام بعد عام على الرغم من ان الذكور تعيش اسابيع قليلة فقط، ويتم تلقيح الملكة مرة واحدة، ويعتقد الباحثون ان بعض السمات الجغرافية او انماط الغطاء النباتي قد تشير الى هذا المكان، وفرمون الذكور قد يجذب الذكور الى بعضها البعض مما يسمح لهم بالاندماج باعداد كبيرة، كما يمكن العثور على مناطق تجمعات متعددة اينما وجدت طوائف نحل العسل ويمكن للذكور ان تطير من منطقة الى اخرى.

- ماذا يحدث قبل عملية التلقيح ؟
ينضج الذكر جنساً 12 يوم من الخروج، وفى نهاية عملية النضج الجنسي تقوم الذكور برحلات توجيهيه بين الحين والاخر لمعرفة موقع خلاياها، وبمجرد ان تنضج الذكور تبدأ رحلات التلقيح، وتختار الذكور بعد الظهر عادة ما بين الساعة 12 الى 4 في اليوم المشمس، وتستمر الرحلة حوالى 40 دقيقة، وبين الرحلات تعود الذكور الى خليتها او الى خلية قريبة للراحة والتزود بالغذاء قبل الخروج مرة اخرى، وتستغرق الذكور ما يصل الى 4 رحلات يومياً، حيث تختار الذكور منطقة تجمع قريبة نسبياً من خليتها.

- ما هي قدرات الذكر؟
يحتوى الذكر الناضج جنسياً على حوالى 10 مليون حيوان منوي.

- لماذا تسافر الملكات بعيداً عن الخلية؟
تسافر الملكات تسافر الى منطقة بعيدة للذكور الامر الذي يمنع الملكات من التلقيح من اخوانهم وتمنع التربية الداخلية؟

-متى تنضج الملكة جنسياً؟
تنضج الملكة جنسيا عندما تبلغ من العمر 5 الى 10 ايام، وفي نهاية عملية النضج الجنسي تقوم الملكات برحلات توجيهيه بين الحين والاخر لمعرفة موقع خلاياها ويسمي طيران ما قبل الزفاف، وبمجرد ان تنضج الملكات تبدأ رحلات التلقيح.

- ما هو طيران الزفاف؟
تختار الملكات بعد الظهر عادة ما بين الساعة 1 الى 4 فى اليوم المشمس، ويستغرق طيران الزفاف 25 دقيقة، وتقوم الملكة برحلة تلقيح واحدة الى ثلاث رحلات تلقيح فى الايام اللاحقة؟

- كم ذكر يلقح الملكة؟
يلقح الملكة خلال الرحلة 20 ذكر، ويمكن ان تصل الى 77 ذكر، حيث تعود الملكة الملقحة إلى الطائفة وفى مؤخرة بطنها جزء من سائل آخر ذكر لقحت منه الملكة وهذا دليل اثبات من الملكة للشغالات على انتهائها من عملية التلقيح.

- ماذا يحدث في منطقة تجمع الذكور؟
عندما تدخل الملكة منطقة تجمع الذكور تتبعها مجموعة من الذكور على شكل مذنب تنجذب الى رائحة فرمون الملكة، ويحتوي المذنب على ما يصل الى 100 ذكر.

- كيف تختار الملكة الذكر لتلقيحها؟
بطريقة تنافسية حقيقية فأن اسرع ذكر هو اول من يتزاوج ولا يستغرق الامر سوى لحظة وينتهى الفاصل الزمنى الرومانسي بأكمله في 3 الى 5 ثواني ولسوء حظة يموت الذكر في هذه العملية.

- ماذا يحدث بعد التلقيح؟
تتم عملية التلقيح في دقائق قليلة ونظراً لتلقيح الملكات بالعديد من الذكور يتم تخزين كمية كبيرة من السائل المنوى مؤقتا فى قناة البيض الجانبية والمشنركة لعدة ساعات وقد يصل عدد الحيوانات المنوية فى قناة البيض الجانبية الى حوالى 200 مليون حيوان منوى.

- هل تكرر الملكة عملية التلقيح سنوياً؟
تلقح الملكة مره واحدة طيلة عمرها الذي يصل لـ5 اعوام ويتم تخزين ما يقرب من 5 الى 7 مليون حيوان منوى فى القابلة المنوية تستخدمها الملكة طول فترة حياتها التناسلية، اما باقي السائل المنوي فيتم اخراج معظم السائل المنوي الذى جمعته الملكة بعد التلقيح، وبمجرد ان تكمل الملكة عملية التلقيح تبدأ في سلوك وضع البيض في غضون ايام قليلة.

- ما هي التغييرات الفسيولوجية والسلوكية التى تحدث للملكة بعد التلقيح ؟
تتعرض الملكة لتغييرات فسيولوجية وسلوكية كبيرة، اهمها اكتمال المبيض وخلال المراحل النهائية من النضج يزداد فى الحجم مع وجود بويضات ناضجة، ويعتبر مبيض الملكة ضرورى لانتاج البيض حيث يكتمل نمو المبيض ويزداد فى الحجم مع وجود بويضات ناضجة حيث يصبح اكبر بحوالى 8 اضعاف فى الملكة الملقحة مقارنة بالملكة العذراء، وللتلقيح ايضا تأثير قوى على انتاج الملكة الفرمون وهذه الفرمونات مهمة لتنظيم الطائفة وسلوك الشغالات، وهذا التغير في شكل الفرمون يتسبب في احاطة الشغالات بالملكة «الوصيفات» وتغذيتها بالغذاء الملكي ولعقها.

- هل توجد تغييرات سلوكية؟
يؤدى التزاوج ايضا الى تغييرات سلوكية عميقة، حيث ينخفذ انجذاب الملكات العذراء للضوء.