الإثنين 22 أبريل 2024 مـ 09:31 مـ 13 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات «زراعة الدقهلية»: تنفيذ تجربة إحصائية بحقل إرشادى نموذجى لمحصول القمح رئيس الوزراء يبحث سبل تشجيع صناعة الأسمدة للتوسع وزيادة حجم صادراتها مباحثات مصرية هندية لتعزيز التبادل التجاري والاستثماري حملات رقابية مُكبرة في بورسعيد لإحكام السيطرة علي الأسواق وأسعار السلع في يوم الحصاد.. مزارعون البطاطس يشيدون بتوفير تقاوي عالية الإنتاجية وزير الزراعة و«الايفاد» يستعدان لاطلاق مشروع التحول المستدام للمرونة الزراعية في الصعيد حماية المستهلك يلتقي محافظ بورسعيد لمناقشة ضبط الأسواق وأسعار السلع الزراعة تتابع إنتاج تقاوي المحاصيل الاستراتيجية بشرة خير.. زيادة في إيرادات نهر النيل على الهضبة الإستوائية تحت شعار ”الكوكب مقابل البلاستيك”: مصر تشارك العالم الاحتفال بيوم الأرض ٢٠٢٤ تفاصيل حالة الطقس خلال الأسبوع الحالي.. حرارة تصل لـ 42 درحة مئوية

8 عوامل هامة لتأسيس مشتل ناجح..تعرف عليها

تلعب المشاتل دور حيوي في القطاع الزراعي لما لها من أهمية كبيرة، حيث أنها توفر الشتلات السليمة الخالية من الأمراض والمشتل هو عبارة عن قطعة أرض ذات معايير ومواصفات خاصة يتم تجهيزها لكي تتمكن الشتلات من النمو في الظروف المناسبة التي تجنبها الاصابة بالأمراض .


ويوجد نوعين من المشاتل الاول "المشاتل المتخصصة " وهي التي تتخصص في زراعة شتلات معينة من أنواع النبات مثل "مشاتل الفاكهة ومشاتل الخضراوات ومشاتل نباتات الزينة ،ام النوع الثاني فهي "المشاتل المختلطة " وهي التي تنتج أكثر من نوع من شتالات النباتات في أن واحد، وهناك بعض الشروط التي يجب الاخذ بها لكي نحصل علي انتاجية عالية من الشتلات السليمة و القوية من المشاتل وهي كتالي :


1. الموقع
يفضل أنشاء المشتل ليكون من الشرق الي الغرب لكي تحصل الشتلات علي الضواء الكافي من الشمس، وفي نفس الوقت يجب أن يكون قريب من طرق المواصلات الرئيسية التي تمكن صاحب المشتل من نقل ما يحتاجه من المواد المستخدمة من زراعة الشتلات سواء كانت أسمدة وسنادين ، كما يراعى ان يتم اختيار الموقع ليكون قريب من مصادر تسويق وبيع الشتلات وبعيد عن أي مصادر تكون سبب لأصابه الشتلات بالأمراض مثل البساتين وغيرها.

2.توفر مصادر الري
يراعي أن تكون مصادر المياه لري الشتلات مصادر دائمة لاي وجد بها انقطاعات، كما يجب أن تكون المياه المستخدمة خالية من الملوحة ويفضل أن تكون مياه أنهار او مياه شرب، كما يجب عدم الاسراف في الري مع استخدام طرق الري الحديثة مثل الري بالرش والري بالتنقيط مع الاهتمام ببناء أحواض كبيرة وحفر أبار لتخزين المياه والتأكد من عدم الانقطاع.

3. التربة
للتربة دور كبير في تكوين شتلات ذات جودة عالية والتربة الجيدة يجب أن تكون غنية بالعناصر الضرورية لنمو الشتلات وأن تكون خاليه من بذور وجذور النباتات الضارة، بالإضافة الي عدم احتوائها علي طبقة صماء.

4.إنشاء مصدات للرياح
لمصدات الرياح أهمية استراتيجية للمشاتل، فهي تعمل علي حماية الشتلات من هبوب الرياح القوية والتي قد تؤدي إلى الجفاف وقلعها من أماكن زراعتها وتكسرها ويرعاه في أشجار مصدات الرياح أن تكون قوية وسريعة النمو و مقاومة للإصابات المرضية والحشرية، الي جانب استدامة الخضرة وان تكون جذورها قوية وعمية داخل التربة ومن أفضل أشجار مصدات الرياح اشجار (الكازورينا ، الأثل ، السرو ، ألثويا ، اليوكالبتوس ) .


5.توفير المنشآت البستانية:
تتعدد المنشآت البستانية التي يجب أن تتوفر في المشاتل مثل البيوت الزجاجية والمراقد والأحواض الباردة و الظلل الخشبية والمدفأة


6. توفير المعدات الزراعية والاسمدة والمبيدات :
الاسمدة شئ ضروري لنمو النباتات ومن بعض انواع الأسمدة المعدنية مثل النتروجين والفسفور والبوتاسيوم والحديد "، والاسمدة التي تحتوي علي الاحماض مثل (هيوميك وفوليك أسيد) ، والعمل علي توفير المبيدات لمكافحة الأمراض والحشرات ، واتاحة المعدات الزراعية الحديثة والمتطورة


7. الخبرة الفنية
يجب أن يكون لدي صاحب المشتل الخبرة الفنية للازمة للإدارة المشتل وكيفية تنفيذ الخدمات الضرورية للشتلات مثل حراثه وري و وتحديد طرق الزراعة الملائمة ومراعاة المكافحة الدورية للأمراض والحشرات.


8.أختيار النباتات
يجب أن تكون الشتلات المعروضة للبيع خالية من الامراض، وأن تكون أصيلة الصنف ومع الاختيار الامثل لنوع البزور المستخدمة في الزراعة وان تكون البذور جيدة ذات جودة عالية وخالية من بذور الأعشاب الضارة والأدغال بسبب وان تكون من مصدر موثوق.