الأربعاء 17 أبريل 2024 مـ 04:43 صـ 8 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرق حصول أصحاب الأمراض المزمنة على لقاح كورونا

أوضح الدكتور محمد عبدالفتاح، نائب رئيس قطاع الطب الوقائي، عددا من النقاط بخصوص تسجيل المواطنين، للحصول على لقاح فيروس كورونا، في اليوم الأول لبدء التسجيل على الموقع الإلكتروني التابع لوزارة الصحة والسكان،

وقال في تصريح صحفي إنه يتم إرسال رسالة نصية تتضمن رقما لمتابعة حالة المتقدم للحصول على لقاح كورونا، وموقفه من التطعيم والمكان الذي سيتم فيه التطعيم، وفقًا لعنوانه في بطاقة إثبات الشخصية، وتوجهه لأقرب مركز تطعيم تابع لمحافظته.

وأوضح أنه يوجد 40 مركزا طبيا في جميع محافظات الجمهورية الـ27 محافظة، وسيتم التوزيع بشكل عادل، حسب الكثافة السكانية لكل محافظة، وسيتم الوصول لهم من خلال قاعدة البيانات الموجودة لدى الوزارة المُسجلة خلال فترة مبادرة الرئيس للقضاء على قوائم الانتظار.

ولفت إلى أن الموقع يفرض على المواطن الموافقة على 3 بنود، «أولًا: تأكيد أن البيانات الموجودة صحيحة 100%، ثانيًا: الموافقة على الحصول على جرعتين من اللقاح، ثالثًا: الموافقة على بيانات اللقاح أو بند وصف اللقاح»، موضحًا أنه تم توفير خطوط ساخنة أو الذهاب إلى مستشفيات، حال وجود صعوبة في التسجيل على الموقع الإلكتروني.

وعن الفئات صاحبة الأولوية في التطعيم، قال: إن الأولوية لتلقي اللقاح، هم مرضى «الأورام، والفشل الكلوي، وأصحاب التدخلات الجراحية مثل عمليات القلب المفتوح والقساطر المخية».

وكانت وزارة الصحة والسكان، أطلقت، اليوم الأحد، الموقع الإلكتروني الخاص بتسجيل المواطنين من الفئات المستحقة من كبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة من عمر 40 عاما فما فوق، لتلقي لقاحات فيروس كورونا.

ويتيح الموقع الإلكتروني للمواطنين إدراج 3 تقارير طبية للوقوف على الحالة الصحية للمواطنين، ويقوم الموقع تلقائيًا بتحديد الأولوية للحصول على اللقاح، ويتم إرسال رسالة نصية للمواطنين بموعد ومكان تلقي اللقاح، وتوقيع الكشف الطبي لقياس الوظائف الحيوية، وتلقي الجرعة الأولى من اللقاح واستلام كارت المتابعة لتلقي الجرعة الثانية.

وأشارت وزارة الصحة إلى تخصيص 40 مركزًا لتلقي المواطنين اللقاح.

موضوعات متعلقة