الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 11:10 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف علي طرق زراعة الياسمين وقيمته الاقتصادية

الياسمين هي إحدى أنواع الشُجيرات المزهرة التي تنتمي للفصيلة "الزيتونية" وتنتشر في مُعظم أنحاء العالم بسبب جمال زهرتِها التي تأتي غالباً باللون الأبيض أو الأصفر ورائحتها الفوّاحة، وعادةً ما يتراوح طول نبتة الياسمين بين 3 و4.5 متر .


و يندرج الياسمين تحت تصنيف النباتات الطبية والعطرية ،فهو نبات متسلق مستديم الخضرة ، تكون اوراقة ريشية مركبة و تحتوى على ثلاثة الى ستة أزواج من الوريقات الصغيرة أما الأزهار فهي بيضاء ذات رائحة عطرية.

الأهمية الاقتصادية والطبية للياسمين

يتميز الياسمين برائحته العطرية القوية لذا يتم تصديره الى الخارج فى صورة عجينة تسمى عجينة الياسمين ويتم عملها من الأزهار والتى تستخدم فى صناعة الروائح ومستحضرات التجميل وفى صناعة مكسبات الطعم والرائحة لبعض المصنوعات الغذائية كما تعد أزهار الياسمين علاج فعال آلام الكبد والصداع وطرد البلغم وعلاج الآلام الروماتيزمية وآلام المفاصل والمعدة والأمعاء وعلاج التقيحات الجلدية وعلاج الحروق .


الياسمين وطرق زراعته:
تصلح زراعة الياسمين فى جميع أنواع الأراضى ماعدا السوداء الثقيلة أما أفضل الأراضى لزراعته فهى الأراضى الصفراء بنوعيها على أن تكون جيدة الصرف
يتم زراعة الشتلات في شهر فبراير وتترك حتى تتكون المجاميع الجذرية التي تفي بحاجة النباتات عندما تزرع فى الأرض المستديمة فى شهر فبراير أيضا من العام التالي، حيث تحرث الأرض مرتين او اكثر بعمق ثم تسوى وتخطط الى خطوط عريضة تكون على شكل مصاطب بعرض مترين ثم يتم حفر جور بعمق 35سم وبقطر 25سم حيث تزرع الشتلات على مسافات 1-1.5متر .
ثم يتم رى الشتلات بعد زراعتها مباشرة ثم يعاد ريها بعد خمسة أيام ثم تروى كل أسبوع فى الصيف وكل اسبوعين فى الشتاء مع مراعاة الرى أثناء إزهارها
وتحتاج زراعة الياسمين إلى الأجواء المعتدلة الحرارة وشبه الحارة ولا تنجح زراعته فى المناطق الباردة والصقيع حيث هذه الاجواء له أضرار شديدة علي النباتات .
ويتكاثر الياسمين باستخدام العقل الساقية أو عن طريق الترقيد الأراضى
ثم بعد ذلك يتم تقلم الشجيرات فى ديسمبر ويناير وهى الفترة التى لا يكون فيها تزهير بحيث تأخذ الشجيرات الشكل الكروى لتسهل من جمع الأزهار وبحيث يكون ارتفاع الشجيرة بعد تقليمها 1-1.5متر من سطح الأرض
و يتم إضافة سماد بلدي إلى الأرض بمعدل 15-20 متر مكعب للفدان ويضاف إلى الأرض سوبر فوسفات بمعدل 100 كجم + 100كجم سلفات بوتاسيوم + 300 كجم سلفات نشادر للفدان تضاف على أربعة دفعات الأولى بعد زراعة الشتلات فى المكان المستديم بثلاثة أشهر ثم تضاف كل ثلاثة أشهر الدفعات الاخرى .

و بعد عام من زراعة الشتلات فى الأرض المستديمة يبدأ قطف الأزهار من الشجيرات، حيث يبدأ الياسمين فى الأزهار فى شهرى ابريل ومايو الى يناير وتكون أقصى إنتاجية له فى أغسطس وسبتمبر .
.ويصل كمية الأزهار المقطوفة فى العام الأول الى 1.5 طن للفدان وترتفع بعد حوالي ثلاثة اعوام الى 3 اطنان :
ويراعاه جمع الأزهار فى الصباح البدرى ويجب أن ينتهى قبل غروب الشمس فقطف الازدهار أثناء شروقها يسبب خفض المحتوى الزيتى للإزهار . ويتم جمع الأزهار مرة كل 10-14 يوم ويتم القطف يدويا.