الأرض
الإثنين 15 يوليو 2024 مـ 09:19 مـ 9 محرّم 1446 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

توصيات هامة لمحصول القمح خلال الموجه الحارة

اكدت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، ممثلة في قطاع الارشاد الزراعي، على أهمية الاهتمام بالرى خلال الأسبوع الحالي الذي يشهد ارتفاعا في درجة حرارة الجو، و عدم تعطيش النباتات فى هذه المرحلة حيث يكون القمح فى طور الاستطالة و طرد السنابل، وقد يؤدى الى عدم تجانس طرد السنابل وضمور الحبوب وعدم امتلائها بصورة جيدة.

ومن المتوقع أن تشهد البلاد ارتفاعا في درجات الحرارة خلال الأسبوع الحالي فوق المعدل الطبيعي لتنخفض مرة أخرى الجمعة المقبل.

اوضحت ان الرى المنتظم المتوالى يؤدى الى التجانس فى طرد السنابل وخروجها من اغمادها في وقت متقارب ثم تبدأ الحبوب فى التكون وتعطى النباتات حبوبا ممتلئة مما ينعكس اثره على زيادة المحصول، مشددة على ضرورة ان يكون الرى على الحامى مع مراعاة عدم الرى أثناء هبوب الرياح وتقريب فترات الرى.

وناشدة الوزارة المزارعين بالمرور الدورى على حقول المزارعين لمتابعة القمح والاطمئنان على عدم إصابته بالصدأ الأصفر وعدم انتشار البقع المصابة أن وجدت والقضاء عليه، موضحة أنه يظهر على شكل بثرات صفراء مرتبة فى صفوف طولية متوازية بطول الورقة وعند مسح الأوراق بالأصابع تظهر بودرة صفراء.

اما الصدأ البرتقالى الذى يظهر أعراضة خلال مارس على هيئة بثرات مبعثر لونها بنى فاتح مستديرة و عند مسح الأوراق بالأصابع تظهر بودرة لونها برتقالى وعند اكتشاف المرض يجب الرش فوراً بالمبيدات الموصى بها مع معرفة أن الأصداء التى تصيب القمح لا تصيب غيره من المحاصيل الأخرى أو الحشائش والتى تصيب المحاصيل الأخرى أو الحشائش لا تصيب القمح. مع الالتزام بكل الاحتياجات اللازمة لإجراء عملية المكافحة الكيماوية.

اما في الأراضي الجديدة فيجب الاهتمام بالري بشكل كبير في تلك المناطق التي ترتفع فيها نسبة الإضاءة ولا تحتفظ فيها التربة بالمياه بشكل كبير، ويتعرض القمح المنزرع بها لنقص المياه. ويجب عدم تعطيش النباتات فى هذه المرحلة مطلقا.