الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 02:37 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

التفحم مرض خطير يصيب المحاصيل الزراعية.. تعرف على أنواعه

يواجه المزارعين العديد من المشكلات أثناء عملية الزراعة ، فقد يخافون من الأمراض التى تصيب المحاصيل، وذلك لتأثيرها على المحصول وإنتاجه بشكل سلبى ومنها امراض الفطريات.

ويقدم الارشاد الزراعى بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي نبذة عن أمراض الفطريات التى تصيب المحاصيل أهمها "مرض التفحم".

تتبع امراض التفحم مجموعة من الفطريات تتطفل أفرادها على النباتات الزهرية، وغالبا ما تكون الاصابة فى مبايض الازهار – و تتميز هذه الفطريات بتكوين كتل مسحوقية من الجراثيم السوداء، وتعتبر فطريات التفحم من الجراثيم الجنسية متعددة الأنواع منها:

_ التفحم السائب فى القمح و الشعير

يصيب الفطر القمح و الشعير و يسبب خسائركبيرة للمحصول محولا السنبلة بأكملها إلى كتلة مسحوقية من الجراثيم و لايتبقى سوى المحور للسنبلة .

_ التفحم المغطى فى الشعير

أعراضه أن تكون السنابل قصيرة و ضامرة وضعيفة التكوين يميل لونها إلى اللون الرمادى القاتم و تظهر القنابع سليمة بينما تظهر العصفيات شبه شفافة تغلف كتلة من الجراثيم التليتية للفطر و الحبوب هشه سهلة الكسر .

_ التفحم العادى فى الذرة الشامية

يسبب الفطر أوراما فى الكيزانو تكون متفحمة وتنتفخ الحبوب و تتورم و تمتلئ بالجراثيم التليتية و تغطى بغشاء رقيق من نسيج العائل و نفجر الغشاء نتيجة تضخم الاورام فتتعرض الجراثيم للجو الخارجى و تتشربسهوله
.
_ التفحم فى الذرة الرفيعة

يصيب الذرة الرفيعة مما يسبب ظهور الحبوب المصابة على هيئة أكياس تفحمية أسطوانية مغطاه بغشاء من نسيج الفطر و العائل معا .

_ التفحم الرأسى فى الذرة الرفيعة

يصيب الذرة الرفيعة و تتحول النورة أو جزءمنها إلى بثرة تفحمية سوداء اللون تحاط بغشاء رقيق سرعان ما يتشقق و يصبح على هيئة خطوط رقيقة .

_ التفحم الطويل فى الذرة

يصيب الذرة الرفيعة و السكرية وعدد الحبوب المصابة محدد بالنسبة لعدد الحبوب السليمة فى النورة وتتحول الى كيس فحمى مغلف داكن اللون يصل طوله خمسة اضعاف الحبة السليمة .


_ التفحم اللوائى فى القمح

هذا المرض منتشر فى مصر و أعراضه عبارة عن بثرات تفحمية سوداء اللون على الأوراق و أحيانا على الساق و القنابع و تسبب إصابة الأوراق يحدث تشوهات فى الورقه نتيجة الانقسامات فى خلايا الورقة .

_ التفحم المغطى فى القمح

ينتشر فى الصعيد المصرى و تشتد الاصابة به على قمح الديورم الذى يصنع منه المكرونة و السنابل المصابة لها رائحة تشبه السمك المتعفن و لذا يسمى هذا المرض بالتفحم النتن

_ تفحم أوراق النخيل

تظهر أعراض المرض على شكل بثرات مرتفعة قليلا صغيرة الحجم ( حوالى 1 مم ) و البثرات صلبة تتفتح بعد ذلك من قمتها حيث يبرز منها خيوط صلبة صفراء و تسبب الاصابة فى اصفرار الاوراق و موت المناطق المصابة.