الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 11:03 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

المبيدات المتخصصة في مكافحة أمراض أعفان الجذور وموت البادرات

تعتبر أعفان الجذور من أخطر الأمراض التي تهدد استمرار الزراعة في التربة المصرية، ومهما تعددت طرق الري سواء تنقيط أو غمر أو ري بالرش أو ري محوري، تبقى أمراض الجذور هي الصداع الأكبر الذي يواجهه المزارعون.

ترتكز المكافحة الكيماوية لأعفان الجذورعلى استخدام مجموعة من المبيدات يستعرضها موقع “ الأرض”.

1-مركب ازوكسي ستروبين+ميتالاكسيل ام (Metalaxyl + Azoxystrobin)، يستخدم في مكافحة جميع امراض اعفان الجذور، وموت البادرات والتصمغات.
يباع تجاريا باسم (يونيفورم-بريميام -ازوكسام)، معدل الاستخدام (500سم/فدان ).


2- مركب فوستيل الالمونيوم Fosetyl-Aluminium، يستخدم في أعفان( الجذور -التصمغ -البياض الزغبي-الندوات-الامراض البكتيرية )، ويباع تجاريا باسم (اليت-تيكو-برفكيور انرجي-جانجر-فاستر توب-برويت-فولمير).

معدل الاستخدام (500جم/200لتر ماء في حالة الرش/-1كج/فدان في حالة الحقن).

3-مادة بروموكارب هيدروكلوريد Propamocarb hydrochloride، يستخدم في (أعفان الجذور -موت البادرات -الندوات-البياض الزغبي)، يباع تجاريا باسم (اركيور -انفينيتو-بروباكيور-بروبلانت-بريفكس ان-بريفكيور انرجي-برفكيور ان -ريفال-زيوس).

معدل الاستخدام (500سم/200لترماء رش /500-1000سم حقن /فدان ).


4-مادة هيمكسازول Hymexazole، يستخدم في معاملة البذور والشتلات في المشاتل (-اعفان جذور -موت بادرات -ريزوكتونيا)، يباع تجاريا باسم (تشجارين-ايمكساتون-تاجيكم-دبل-دلتاجرين-ريستارت-هكساتين-يماجرين).

معدل الاستخدام (1جم/لتر ماء ).

5-مادة ثيوفانات ميثيل Thiophanate-methyl، يستخدم في معاملة البذور والشتلات في المشتل (اعفان الجذور-موت البادرات -البياض الدقيقي)، يباع تجاريا باسم (توبسين ام -اكتاميل-ديمكس-ابوكاليبس-اكوتوب-صن توب-ثيودين-هستا ).


معدل الاستخدام (1جم/لتر ماء )

6-مادة تيبوكونازول Tebuconazole، يستخدم في العفن الابيض في البصل (البعوطة )-البياض الدقيقي، يباع تجاريا باسم (اتريو-تراست-تيبوزين-تومفيكس-ساسكو-دلما-فولكيور).


معدل الاستخدام

في حالة العفن الابيض في البصل والثوم يتم الاستخدام بمعدل 25 سم /لتر ماء
ويتم غمس الشتلات قبل الزراعة في المحلول
ويتم الرش بمعدل 200سم /100لتر ماء بعد الزراعة بشهر ونصف
وتكرر المعاملة مرة اخري بعد شهر ونصف من المعامالة الاولي


7-كاربوكسين Carboxin يستخدم في (أعفان الجذور وموت البادرات-معاملة البذور في المشتل)، يباع تجاريا باسم فيتافاكس-تندرو.


8-مادة تولكوفوس ميثيل Tolclofos-methyl يستخدم في اعفان الجذور وموت البادرات -ريزوكتونيا -بثيم -معاملة البذور والشتلات في المشتل، يباع تجاريا باسم (ريزوليكس-دلتاليكس-ريزوميت-تيراماك ).


معدل الاستخدام (3جم/كج تقاوي / 500جم حقن /فدان )


9-مادة فلوتولانيل Flutolanil، يستخدم في اعفان الجذور-موت البادرات-الريزوكتونيا والقشرة السوداء في البطاطس-اعفان الثمار في الفول السوداني -معامالة البذور والشتلات في المشتل، يباع تجاريا باسم (مونكت ).

10- مادة ثيرام ، يستخدم كمادة وقائية تستخدم للوقاية من اعفان الجذور وموت البادرات -والندوات والبياض الزغبي، ويباع تجاريا (نوبلايت-فلوسان-ريزوليكس-فيتافاكس-ميتازد).

معدل الاستخدام (400جم/200لتر ماء


11-مادة فلوديكسونيل Fludioxonil، يستخدم في (اعفان الجذور -موت البادرات-القشرة السوداء في البطاطس عن طريق الحقن
معاملة البذور والشتلات في المشاتل )، يباع تجاريا باسم (ماكسيم-الفين-سويتش-سيليست).

طريقة الحقن
1-في حالة الاراضي التي تروي بالتنقيط او الرش يتم اضافة المبيد في السمادة ويحقن مع ماء الري بالمعدلات الموصي بها لكل مركب .

2-في حالة الاراضي التي تروي بنظام الغمر
يتم الحقن أسفل كل نبات بالرشاشة الظهرة وفي هذه الحالة يتم ازالة الفونية الموجودة في الباشبوري ---او يتم الحقن بالكوب اسفل كل نبات بما يعادل 50سم لكل نبات تقريبا

موضوعات متعلقة