الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 11:04 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمكافحة مرضي العفن الرمادي والعفن البني تعرف على أبرز المبيدات الفعالة

ينتشر مرض العفن الرمادي في العنب ويعرف بعفن بوترايتس في بساتين العنب في جميع أنحاء العالم، حيث يقلل من المحصول الناتج كمًا و نوعًا، و قد يرجع هذا النقص في المحصول إلى سقوط العناقيد غير الناضجة بسبب تعفن حامل العنقود أو نتيجة لجفاف الحبات الذي يؤدي إلى نقص كبير في العصير.

فيما يحدث العفن البني أو ذبول الأزهار (المونيليا) على اللوزيات والتفاحيات، وهو مرض فطري مدمر لللوزيات كالمشمش والدراق والخوخ والكرز، وللتفاحيات كالتفاح والأجاص والسفرجل حيث يسبب تدهور وتعفن الثمار التي تحمل مسببات الإصابة بعد قطافها.

كما تحدث الإصابة في عنب المائدة في الحقل و المخزن و السوق مسببة نقصًا ملموسًا في جودة الثمار، أما في عنب النبيذ فتكون الخسارة شديدة .

ويرصد موقع "الأرض "أبرز المبيدات التي تعطي نتائج ممتازة لمكافحة هذين المرضين

١- مبيدات تلامسية وقائية علاجية تستخدم قبل حدوث المرض أو بعد حدوث المرض بوقت قصير مثل كلوروتالونيل ، ايبروديون ، فينهكساميد، وتوجد بأسماء تجارية على التوالى، برافو ، روفرال ، تيلدور

٢ - مبيدات علاجية جهازية: تستخدم قبل وبعد حدوث الاصابة مثل سيبرودينيل + فلوديوكسونيل ، ازوكسي استروبين ، بيراكلواستروبين + بوسكاليد توجد باسماء تجارية متل ( سويتش ، اورتيفا ، بليز ) على التوالي.

موضوعات متعلقة