الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 06:54 صـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أسباب مرض التفحم في القمح ومكافته

صورة لسنابل القمح المتفحمة من حقل مزارع
صورة لسنابل القمح المتفحمة من حقل مزارع
الجيزة

س: رصدت سنابل متفحمة في محصول القمح .. فما العلاج؟

ج: التفحم السائب في القمح مرض فطري، وليس له علاج، سوى جمع السنابل يدويا، ووضعها في كيس مغلق، ثم حرقها خارج حدود الحقل.

...........................................................

مرض التفحم السائب في القمح، ليس له مسبب سوى العدوى، إما المنقولة بالرياح من حقل مصاب، أو البائتة في حقل تعرض للإصابة في موسم سابق.

وحتى الآن لا يوجد علاج للتفحم سوى جمع السنابل المصابة، في كيس خاص، ثم ينقل خارج الحقل، ويحرق جيدا، حتى لا تصبح الجراثيم عرضة للانتقال مرة أخرة بالرياح.

وتكون السنابل المتفحمة سوداء، وتتحول حبة القمح في السنبلة المصابة إلى كتلة سوداء مغطاة بغشاء رقيق، يتمزق بيسر بمجرد اكتمال طرد السنابل في المحصول.

ويلاحظ أنه خلال أيام قليلة، لا يتبقى في السنبلة المصابة إلى المحور الأصلي منها، المغطة بمسحوق أسود، يعرف باسم "الجراثيم اليليتية".

وللعلم، فإن البذور المصابة بالتفحم، تظهر طبيعية، وتنبت أيضا في الموسم التالي مباشرة، لكن الفطريات تنمو طبيعيا مع النباتات طبيعياً ، وفجأة يتم الاستبدال، حيث تظهر الجراثيم وتختفي الحبوب نهائيا، ويلاحظ أن النباتات ستبدو طبيعية حتى تظهر الرؤوس السوداء مع حبوب السنبلة، قبل أن تتحول إلى مسحوق ذي رائحة عفنة، تحسبها أسماكا ميتة.

ويقول الباحثون في مجال القمح، إن التفحم ليس له علاج، لكن يمكن مكافحته بالوقاية قبل زراعة البذور، وذلك بخلطها بأي مبيد فطري مثل "راكسيل" أو "فيتافيكس".

ويُتصخ خبراء مركز البحوث الزراعية، بضرورة الرش الوقائي قبل ظهور المرض بداية فبراير، بمبيد "سومي إيت 5%"، على أن يكون تركيز محول الرش يحتوي على 50 سم لكمية مياه تكفي الفدان، ويمكن أيضا استخدام مبيدات: "اتلت، بنتازول، بنكو، وتوباس"، وذلك بالمعدلات الموصى بها على العبوة..