الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 01:45 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أنواع اللقاحات وآلية عملها.. تعرف عليها

كشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان، عن أنواع اللقاحات المستخدمة في حملات التطعيم، لافتة إلى أن التطعيمات تنقسم إلى قسمين وهي اللقاحات المعطلة واللقاحات الحية المضعفة.

وأوضحت المصادر، أن اللقاحات المعطلة، هى لقاحات تحتوى على الفيروس المنتج مخبريا بعد تدمير الحامض النووي له، ومن بين هذه اللقاحات لقاح السولك الخاص بشلل الأطفال ولقاح السعار ولقاح الإنفلونزا الموسمية.

وأضافت أن اللقاحات الحية المضعفة هي لقاحات تحتوي على الفيروس حي، ولكن تم إضعاف الحامض النووي، بحيث يصبح قادر على إنتاج المناعة، ولا يتسبب في المرض، ومن بينها لقاح شلل الأطفال الفموي "سابين" ولقاح الحمى الصفراء ولقاحات الحصبة.

وأشارت المصادر إلى أن لقاحات فيروس كورونا تحتوى على أجزاء من الفيروس تم إضعافها أو تعطيلها "فيروس ميت"، مما يؤدى إلى حدوث استجابة مناعية داخل الجسم.

وأكدت أن اللقاحات لا تسبب المرض للشخص الذي يتلقى اللقاح، ولكنها ستدفع جهاز المناعة للاستجابة قدر الإمكان كما لو كانت استجابته الأولى للفيروس أو البكتيريا.

وأطلقت وزارة الصحة والسكان، الخميس الماضي، حملة لتطعيم المواطنين من أصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، بالجرعة الأولى من لقاحات فيروس كورونا بجميع المحافظات، وتعد مصر أول دولة تبدأ حملة التطعيم بلقاحات فيروس كورونا المستجد بالقارة الإفريقية.

موضوعات متعلقة