الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 08:59 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على سم النحل وقيمته الاقتصادية الكبيرة

خلية نحل
خلية نحل

سم "نحل العسل" وهو عبارة عن سائل شفاف عديم اللون، عطري الرائحة، مر الطعم ، وهو مركب معقد من البروتينات والأنزيمات والأحماض الأمينية والزيوت الطيارة التي تسبب الألم عند اللسع ويتلف سم النحل بالتسخين ولكنه لا يتأثر بالتبريد

ويعد مشروع استخراج "سم النحل" من المشاريع الزراعية المربحة للغاية، وعلى الرغم من ذلك لا يفكر بها الكثيرون، لأنهم لا يعرفون ما هي فوائد سم النحل.

متطلبات انشاء مشروع لإنتاج سم النحل

المكان الملائم
يفضل في اختيار المكان أن يكون مغلقاً نظراً لأن النحل بعد التعرض لنبضات الجهاز يظل فى حالة من الهيجان ويمكن أن يقوم بلدغ أى كائن حي بمحيط المكان لذلك يحب ان يكون المكان مغلق بالأسلاك الشبكية الصغيرة , ولا يهم أن يكون المكان في محيط أرض زراعية أو صحراوية .

التغذية
أما التغذية في المكان المغلق يكون عن طريق غذاء صناعي ( ماء + سكر )، فأنت لست بحاجة لمكان به زهور ولست بحاجة للحصول على إنتاج النحل من العسل فأرباح السم تفوق أرباح إنتاج عسل النحل.

خلايا خشبية
يحتاج إنتاج سم النحل لخلايا خشبية للنحل كبداية للمشروع ولتكن 5 خلايا يمكن زيادتها بالتدريج فيما بعد
كما تحتاج لملكات نحل وشغالات بصحة جيدة ويمكن شرائهم من مراكز الأبحاث أو وزارة الزراعة أو الجهات المعنية بتربية النحل في أي دولة .


زي واقي
للحماية من لسعات النحل حتى تستطيع الدخول إلى مزرعة النحل بدون التعرض لأي لدغات .

جهاز استخراج السم بالنبضات الكهربائية .
وهو الجهاز المستخدم لاستخراج سم النحل حيث يخرج الجهاز نبضات كهربائية

نظارة للعين وقفازات وكمامة للأنف
لاستخدامهم عند كشط السم من اللوح الزجاجي الخاص بماكينة النبض الكهربي خشية أن تطاير ذرات من سم النحل الى الجلد أو الأنف أو العين فتسبب تهيج والتهابات بالمكان .

اقتصاديات مشروع سم النحل

●أرباح مشروع سم النحل تظهر من خلال مكونات الخلية حيث أن الخلية الواحدة يكون بها ما يقرب من 10 الاف نحلة تنتج جميعها تقريباً بحدود 1 جرام من السم الجاف الخالص , وتتم عملية إستخلاص السم من الخلية الواحدة بمعدل مرة كل 3 أيام حتى يكون النحل أستطاع أن يعيد إنتاج السم في الغدة السامة .


●الخلية الواحدة تنتج تقريباً 10 جرام من السم شهرياً، وفي حالة البدء بـ 5 خلايا للنحل أى أن الإنتاج سيكون بحدود 50 جرام شهرياً من السم الجاف الخالص , سنفترض أن سعر الجرام الواحد 80 دولاراً فقط كحد أدنى إذا 100 جرام من السم تساوي 4000 دولار شهرياً وهو ربح ممتاز جداً مقارنة بتكاليف المشروع المنخفضة.


●يبلغ سعر جرام سم النحل من 80 الى 150 دولاراً للجرام الواحد وذلك لأنه يستخدم فى علاج الكثير من الأمراض مثل الروماتيزم وأمراض الشيخوخة وآثار التجاعيد وأصبح مطلوباً بشكل كبير من شركات الأدوية العالمية ومراكز الأبحاث لإنتاج الكثير من المستحضرات العلاجية والتجميلية .


●تعد مشاريع تربية نحل العسل من المشاريع المنتشرة بشكل كبير فى العالم والوطن العربي , إلا أن المربين لا يلتفتون إلى أهم مصدر دخل يمكن الحصول عليه من تربية النحل , حيث لا يهتم المربين عادة إلا بإنتاج العسل وحبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل ولا ينتبهون الى أن سم العسل يتخطى الذهب فى قيمته التجارية .

●سم النحل هو مادة دوائية تدخل في الكثير من الصناعات الدوائية والعلاجية، وقد كانت أساليب استخراج هذا الدواء في الماضي معقدة وصعبة للغاية، لكنها اليوم اختلفت كثيراً باستخدام أجهزة استخراج سم النحل.

●هناك إشكالية فى الحصول على سم النحل وهي أن النحلة تموت بمجرد استخراج السم منها حيث أن أحشاء النحل تلتصق بذنبها عند عملية اللدغ ويؤدي إلى موت النحلة فوراً , وبالتالي فإن عملية الاستخراج صعبة وكمية السم ستكون قليلة جداً حتى بعد قتل النحلة ومحاولة استخراج السم منها.


●الآن ظهر حل لهذه المشكلة وأصبح استخراج سم النحل من الأشياء السهلة والبسيطة جداً والتي لا تضر النحل ويمكن للشخص العادي استخراج الكثير من سم النحل من الخلية الواحدة , حيث أنه تم اختراع جهاز يعمل بنظام النبضات الكهربية الخفيفة والذي يتم وضعه على بوابة الخلية وعند تشغيل الجهاز يعتقد النحل أن هناك هجوماً على الخلية فيتأهب للدفاع عنها ويقوم بمحاولة لدغ هذا الجهاز وعند لمس النحل لهذا الجهاز والتعرض لشحنة الكهرباء الخفيفة يقوم بإخراج السم فوراً والذي يلتصق بلوح الزجاج الموضوع على الجهاز.