الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 08:30 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مدير شركة هاي تيك للبذور يكشف أبسط طرق غش تقاوي الذرة في 3 خطوات

م. شريف المنشد مدير عام شركة هاي تيك للبذور والتقاوي
م. شريف المنشد مدير عام شركة هاي تيك للبذور والتقاوي
الجيزة

كشف المهندس شريف المنشد مدير عام شركة "هاي تيك" العالمية للبذور وتقاوي الخضر، طرق غش تقاوي الذرة في ثلاث خطوات، وذلك للتعرف على الأصلية من المزورة، التي يمكن أن يتم تداولها في السوق لدى تجار البذور والتقاوي.

وقال المنشد في تصريح مصور لموقع "الأرض"، إن شكائر التقاوي المعتمدة الأصلية لشركة هاي تيك، تحمل ملصق، يعرف باسم "الملصق السحري"، أو "استيكر ماجك"، يظهر في الشمس بالشعار الحقيقي للشركة واسم الصنف أو الهجين ورقمه، ويختفي في الظل، وذلك إذا تمت تربته ألف مرة.

وأضاف المنشد أن شكائر تقاوي الذرة المغشوشة لا تحمل أي ملصق أو ستيكر، وربما يضع المزورون ملصقا يشبه ملصق "هاي تيك"، لكنه لا يظهر في الشمس، مثلما يظهر الأصلي، وتلك الخطوة الأولى لكشف التقاوي المغشوشة.

وتأتي الخطوة الثانية لاختبار تقاوي الذرة المغشوشة من الأصلية لشركة هاي تيك للبذور، في فرك حبوب الذرة بين الأيدي، فإذا ظهرت الصبغة الخاصة بلون الذرة على الأيدي، فمعناها أنها مغشوشة، لكن لون التقاوي الأصلية يظل ثابتا، ولا يظهر على الأيدي بالفرك، كما أنه لا يذوب في الماء، حتى لو تم نقع بذور الذرة الأصلية 24 ساعة.

وأضاف المنشد علامة أخرى ثالثة لتقاوي الذرة الأصلية هاي تيك، وهي البار كود الإلكتروني، الذي يتم مسحه ببرنامج معروف على الموبايل، "لكنها خطوة غير متاحة لمعظم المزارعين البسيطين".

وحذر المنشد من شراء التقاوي المغشوشة، وغير المعتمدة من وزارة الزراعة، حيث تتصف التقاوي المغشوشة بضعف الإنتاجية، وعدم مقاومتها لمعظم الأمراض التي تصيب المحاصيل المهمة، مثل: الذرة، والمقح، والأرز، وغيرها من تقاوي الخضر.