الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:36 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم المعاملات الزراعية لنخيل البلح خلال شهر أبريل

يعتبر نخيل البلح أحادي الجنس ثنائي المسكن، وذلك لتميز الأشجار إلى ذكور تعطى نورة مذكرة وإناث تحمل نورات مؤنثة، ويتوقف النجاح في إنتاج المحصول على نجاح عملة التلقيح، وتكفى حبوب اللقاح التي تنتج من أزهار نخلة مذكرة تلقيح من 20 إلى 25 نخلة، ويتم تجهيز حبوب اللقاح المذكرة بتجفيفها وحفظها لحين خروج الأغاريض المؤنثة بداية من فبراير إلى مايو، حسب خروجها حيث تحتاج عميلة التلقيح إلى عمالة مدربة.
ونقدم لقراء "الأرض"، أهم المعاملات الزراعية لنخيل البلح خلال شهر أبريل، وهي كالتالي:
1-فصل الفسائل من جوار الأم، مع مراعاة عدم إزالة جميع الفسائل من حول الأم وترك فسيلة أو إثنين حول كل نخلة أم حتى تستمر في إعطاء الفسائل.
2- رش الفسائل المفصولة قبل الزراعة بأوكسي كلورو النحاس بمعدل 400جم/100لتر ماء ثم تزرع فى المشتل أو الارض المستديمة.
3- الرش الوقائي، يتم رش النخيل في مناطق الإصابة مرتين أو ثلاثة أثناء فترة نشاط الحشرات وهي أشهر (مارس - أبريل - سبتمبر - أكتوبر) ويتم الرش باستخدام المبيدات الموصي بها وبالتركيز الموصي به.
4- إضافة الدفعة الأولى من السماد الأزوتى والبوتاسى لتنشيط خروج الأغاريض المؤنثة، ويكون معدل السماد الأزوتى 1,5كجم يوريا أو ما يعادلهم من أى سماد أزوتى آخر ومعدل السماد البوتاسى من 5. إلى 1كجم كبريتات بوتاسيوم، ثم يتم الرى بعد التسميد مباشرة ثم يبدأ التلقيح للأشجار المؤنثة حسب ميعاد خروج الأغاريض المؤنثة بعد التلقيح بأسبوع.
5- نظرا لزيادة خروج الحشرات الكاملة لسوسة النخيل الحمراء خلال هذه الفترة فيجب الفحص الدوري لأشجار النخيل لإكتشاف الإصابة مبكرا وسرعة علاجها وفي حالةبداية ظهور أي إصابة بسوسة النخيل ( الإصابة السطحية ) يجب الإسراع بعملية علاج النخلة المصابة فورا ولك يكشط مكان الإصابة بأي ألة حادة حتي الوصول إلى الأنسجة البيضاء ثم رشها بالمبيدات الموصي بها بنسبة 3سم /لتر ماء وتغطية المنطقة المعالجة بالرمل والأسمنت أو الطين مع الملاحظة المستمرة حتي التأكد من الشفاء

6- يفضل في مرحلة التلقيح التقليل من الرى بهدف زيادة العقد ومنع تساقط الثمار ومع إكتمال العقد إلى وصول الثمار لمرحلة النضج يفضل تقارب فترة الرى لأنه يزيد من حجم الثمار وبعد تلون الثمار فيقلل من الرى بهدف الإسراع من النضج وتحسين صفات الثمار.
7- تجرى رشتن بمبيد الملاثيون بمعدل 150سم/100لتر ماء لمكافحة دودة البلح الصغرى والفترة بين الرشة الاولى والثانية من 2إلى 3 أسابيع.