السبت 2 ديسمبر 2023 مـ 03:15 صـ 19 جمادى أول 1445 هـ
موقع الأرض
مسابقة اينوفا
سولارسل
ستار كيم
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزير الري يعلن موعد الجولة المقبلة لمفاوضات سد النهضة أسباب الانخفاض المفاجيء للدولار بالسوق السوداء.. تعرف على التفاصيل عمرو أديب يفجر مفاجأة عن سعر الدولار فى السوق السوداء مصر واليابان ترفضان التهجير القسري للفلسطينيين مدينة الجلود تتعاون مع الوكالة الألمانية لتطوير مناهج التعليم المزدوج «النقل الدولي واللوجستيات»: تعديلات القيمة المضافة تشجع الاستثمار بالمناطق الاقتصادية «الزراعة» تتابع محصول القمح وتوفير التقاوى والأسمدة وتطهير الترع بسوهاج الحجر الزراعي يقرر بدء موسم تصدير البرتقال «بحوث الصحراء» يجتمع في سيناء ويبحث النهوض بالأراضى الصحراوية وتحقيق التنمية المستدامة بروتوكول بين «زراعة القاهرة» و«كفر الزيات للمبيدات» لتنمية مهارات الطلاب الفنية والتجارية «الري»: نفذنا مشروعات كبرى للتكيف.. و1627 عملا صناعيا للحماية من السيول وحماية شواطئ «السيسي» يبحث مع رئيس الوزراء البريطاني تنسيق الجهود لإيصال المساعدات لغزة

تعرف علي مسببات مرض البروسيلا في الحيوانات وخطورته على الإنسان

قطيع اغنام
قطيع اغنام

مرض البروسيلا، مرض معدي شديد الخطورة يسبب أعراضا مشابهة للإنفلونزا يصيب الإنسان والحيوان يأتي في المرتبة الثانية بعد مرض السل ضمن أخطر الامراض المشتركة بين الإنسان والحيوان، ويسبب للحيوان الإجهاض وللإنسان حمي متموجة، ونقدم لكم مسببات مرض البروسيلا وطرق الوقاية منه.

• بكتريا من جنس البروسيلا منها ما يسمي بالبروسيلا أبورتس تصيب الأبقار، وبروسيلا أوفس تصيب الأغنام، وبروسيلا سويس تصيب الخنازير .

• تسبب البروسيلا أضرار للحيوان كالإجهاض، وقلة كمية الألبان، ويظل الحيوان في حالة معدية طوال فترة حياته وبالتالي ينتقل المرض أيضا إلي العاملين بقطاع الثروة الحيوانية والمعامل ومربي الماشية .
• تصل العدوي للحيوان عن طريق تقديم عليقة مصابة بمرض البروسيلا من خلال إفرازات فمية أو عن طريق المهبل , ومياه الشرب الملوثة أو الاحتكاك المباشر بين الحيوان السليم والمصاب .

• تحدث العدوى للإنسان عن طريق التعامل المباشر مع الحيوان دون أخذ احتياطات الأمان ، أو شرب ألبان غير معاملة حراريا لذلك يجب معاملتها حراريا من 20 – 30 دقيقة ومشتقاتها خصوصا الجبن والزبادي .

• وتتمثل أضرار مرض البروسيلا في فقد الجنين و تقليل الخصوبة عند الحيوان، ويؤثر علي الخصيتين وعلى كفاءة الحيوانات المنوية في عملية التقليح .

• أعراض مرض البروسيلا عند الحيوان غير ظاهرية ولكن أحدى أعراضه هو عملية الإجهاض في الشهور الأخيرة بدءا من الشهر الثامن والتاسع، وفي هذه الحالة يتم فحص الحيوان باختبارات وبعد الولادة بمدة 40 يوم يتم عمل اختبار تحليل دم للتأكد من وجود المرض أو عدمه في جسم الحيوان .

• أعراض مرض البروسيلا عند الإنسان تتمثل في سخونة عالية، صداع، آلام في المفاصل وتعرق شديد .

• طرق تجنب اللإصابة بمرض البروسيلا :

- فحص الحيوانات من عمر 6 شهور
- البعد عن التلقيح الطبيعي والتوجه للتلقيح الصناعي
- تقديم عليقة وماء نظيف للحيوانات
- فصل الحيوانات المصابة عن السليمة
- التوجه للطبيب البيطري للفحص وإثبات المرض


• ومن جانب وقاية الإنسان من مرض البروسيلا يجب اتباع المعاملة الحرارية للألبان ومشتاقتها، وأخذ الاحتياطات بارتداء ملابس وأدوات معينة أثناء التعامل البشري مع الحيوانات .

المعرض