الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 11:57 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إثيوبيا: استئناف مفاوضات سد  لنهضة قريبا.. وملتزمون بالحلول السلمية

  أعلن السفير الإثيوبي في القاهرة ماركوس تيكلي ريكي، عن استئناف مفاوضات سد  لنهضة قريبا للتوصل إلى اتفاق مرضٍ لجميع الأطراف، مؤكدا أن أديس أبابا ملتزمة بالمفاوضات والحلول السلمية. 

وأضاف السفير الإثيوبي في القاهرة، خلال مؤتمر صحفي عُقد اليوم بمقر السفارة الإثيوبية، أنه من مصلحة إثيوبيا الوصول لاتفاق ومستعدون لذلك، مؤكدا أنه لم يتم التواصل معنا بشأن لجنة الوساطة الرباعية التي اقترحها السودان. 

وأكد  ريكي أنه لم يتم التواصل مع إثيوبيا رسمياً بشأن لجنة الوساطة الرباعية التي اقترحها السودان وسمعنا عنها من وسائل الإعلام فقط، مشيرا إلى أن أديس أبابا دائماً تركز على المفاوضات وتعمل على حل الخلافات بطريقة سلمية، وذلك رداً على تصريحات الرئيس عبدالفتاح السيسي بشأن سد النهضة أمس.

وذكر السفير الإثيوبي، أن بلاده تقوم ببناء السد منذ عام 2011 وكانت شفافة لمصر، وأن بلاده منفتحة على الحوار وترغب في اتفاق مرضٍ لجميع الأطراف، مؤكدة أن سد النهضة لن يسبب ضرراً لدولتي المصب.

وأوضح أنه من مصلحة إثيوبيا الوصول لاتفاق ومستعدون لذلك، مضيفاً إنه كان هدفنا ملء السد خلال 3 سنوات، ولكن وافقنا على الملء من 5 لـ7 سنوات نزولاً على رغبة دول المصب، مشدداً على أن أديس أبابا ملتزمة بالمفاوضات والحلول السلمية، ونركز على المفاوضات في الوقت الراهن.

وفي وقت سابق، حذّر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي من المساس بمياه مصر من نهر النيل، مؤكداً تطلع القاهرة للتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم لملء وتشغيل سد النهضة الإثيوبي. 

وقال السيسي في تعليقه على تطورات مفاوضات سد النهضة الإثيوبي خلال زيارته هيئة قناة السويس في الإسماعيلية، أمس، على أن مصر لا تهدد أحداً، ودائماً حوارها رشيد وصبور للغاية، محذراً من عدم استقرار المنطقة إذا ما حاول أحد المساس بالحقوق المائية، موضحاً أن العواقب لا يتخيلها أحد، مشدداً على أن مصر قادرة على تنفيذ ما تصرح به.

وأضاف السيسي أنه لأول مرة يتحدث بهذه الطريقة، ولا يعتبر ذلك تهديداً، مشدداً على أن مياه مصر خط أحمر، ولا مساس بها، وإذا حدث ذلك، فسيكون رد فعل مصر مؤثراً على استقرار المنطقة بالكامل.

موضوعات متعلقة