الأربعاء 22 مايو 2024 مـ 09:07 مـ 14 ذو القعدة 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لتحضير افضل عزومة لشهر رمضان.. اليكى هذه النصائح

سفرة رمضا
سفرة رمضا

يتميز شهر رمضان الكريم بحب اللمة والتجمعات العائلية، لذلك يرغب العديد بإقامة العزومات وتحضير الولائم، وتسعى كل ربة منزل لتحضير اشهى الوجبات ، وأفضل المأكولات.

لذلك نقدم لكم بعض النصائح لتحضير عزومات واكلات شهية كالاتى:

_ اذا كان عدد الأصناف كثيرًا، فعليكى وقتها أن تقللي من الكميات لأن كل مدعو سيتناول ملعقة أو قطعة من كل صنف ولن يزيد لأن عدد الأصناف الكثيرة سيشعره بالشبع والامتلاء، ويفضل أن يكون عدد الأصناف كبيرًا إن كان عدد المدعوين كبيرًا لإرضاء جميع الأذواق.

_ واذا كان عدد الأصناف قليلة فعليكى وقتها الاهتمام بتنوع عدد اطباق الأرز بجانب طبق اللحوم والسلطات، لتصبح السفرة شهية.

_ يجب عليكى اولا كتابة قائمة بعدد الأصناف التي ستقدمينها وقسميها إلى سبعة بنود أساسية هي:

‏١- بند التمر والمشروبات: وهو أول بند يقدم للضيوف، ومن الأفضل أن تعدي تمرًا في طبق عادي مع لبن رائب ونوع واحد من العصير، مثل الكركديه أو قمر الدين، بحيث يتناول كل فرد ما يفضله.

‏٢- بند السلطات: وليكن أساسها السلطة الخضراء، ويمكن إعداد نوع آخر حسب الأصناف المقدمة كأن يكون هناك طحينة لو كان هناك مشويات أو سلطة زبادي إن كان هناك طبق مقلوبة أو أطباق بحرية وهكذا، أو سلطة بابا غنوج مع المشويات والأسماك، يمكنك إعداد جميع السلاطات مبكرًا عدا السلطة الخضراء قطعيها قبل الإفطار مباشرة أو من العصر، لكن لا تضعي عليها الملح والفلفل والليمون إلا قبل التقديم مباشرة.

٣- ‏بند الشوربة: نوع واحد يكفي، مثل شوربة لسان العصفور أو شوربة الخضار أو شوربة الكريمة أو شوربة البصل.

‏٤- بند اللحوم: وهو طبق أساسي يستلزم أن يكون لنوعين في الأقل مهما كان عدد المدعوين صغيرًا لإرضاء الأذواق المختلفة، ويكون أحدها لحم والثاني دجاج، أو أكثر من نوعين لو كان عدد المدعوين كبيرًا، مثل بوفتيك لحم وكفتة وطبق فراخ مشوية، أو كباب حلة وبانيه وطبق مشويات متنوع وهكذا.

‏٥- بند النشويات: ويجب أيضًا أن تكون نوعين في الأقل أو أكثر حسب عدد المدعوين، مثل أرز بالخلطة ومكرونة بالباشميل، أو رقاق باللحم المفروم ومحشي، أو لازانيا وجلاش وهكذا.

‏٦- بند الخضار: يفضل أن يكون صنف واحد لأن الإقبال عليها في رمضان لا يكون كبيرًا، مثل الملوخية أو البسلة أو البامية، ويمكن أن يقدم في شكل جديد مثل صينية الكوسة أو الباذنجان بالباشميل.

‏٧- بند الحلويات: ويفضل نوع واحد فقط لأنك ستقدمين عصائر بالتأكيد، وربما يأتي المدعوون ومعهم حلويات رمضانية أخرى ولتكن بسبوسة أو كنافة مثلًا، ويمكنك إعدادها مبكرًا.