الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:27 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مفاجأة: الحرانكش مضاد للحساسية والكوليسترول

أكد استشاريو تغذية محنكين أن ثمرة الحرانكش ليست للتسلية فقط، وإنما تحتوي على مواد مضادة للحساسية، كما تعالج الكوليسترول بالدم.

وقالت الدكتورة أمال صبري استشارية طب الأطفال والتغذية العلاجية، أن عشر ثمرات من الحرانكش الناضج توقف تهيج الأغشية المخاطية للقصبة الهوائية، كما يفيد صحيا في علاج ضغط الدم المرتفع، ويحافظ على معدلات إنزيمات الكبد GOT وGPT عند المستوى المثالي لكل منهما.

وأفادت الدكتورة أمال صبري أن عصير الحرانكش مفيد للمعدة لاحتوائه على محتوى عال من الألياف، كما يحوي العديد من العناصر ذات الفوائد الغذائية الجمة، ولذا اثمرته تقي من أنيميا الدم، وبالتالي تساهم في بناء الهيموجلوبين.
وأضافت الاستشارية أن إضافة الحرانكش إلى الفراولة والمانجو تكسب العصير قيمة غذائية مضافة، لاحتوائه على الكالسيوم والبوتاسيوم والماغنسيوم، وبذلك يفيد في وقف اضطرابات المعدة، كما يعمل كمضاد للحساسية والتهاب القصبة الهوائية.
ويحتوي الحرانكش أيضا على كمية كبيرة من صبغة الكاروتين الموجودة في الجزر، إضافة إلى فيتاميني A وC، ما يعني دعمه الجهاز المناعي، كما يمد الجسم بعناصر مهمة، مثل: الزنك، الفوسفور، والبروتين والدهون، وحتى الرماد، والألياف.
ولهواة التخسيس، قالت الدكتورة أمال صبري، إن 100 جرام من ثمرة الحرانكش تفيد في الشعور بالشبع، ولا تحتوي غير 31 سعرا حراريا فقط.

وتنصح استشارية التغذية مرضى السكر، بتناول الحرانكش باستمرار لقدرته على الحفاظ على مستوى السكر في الدم، دون أن يتسبب في زيادة الوزن.