الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 08:26 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية مناخ الزراعة: توصيات عاجلة بشأن طقس الساعات القادمة أسعار الأعلاف وخاماتها بالشركات اليوم الأربعاء 24 - 4 - 2024

قبل موسم رمضان..تعرف على أسعار التمر وأجود الأنواع في مصر

يتسارع المواطنون في شراء أجود أنواع التمور حاليًا استعدادًا للإفطار عليها في شهر رمضان اقتداء بالرسول صلوات الله عليه لذلك يفترشها العديد من الباعة نظرا لارتفاع الإقبال عليها .

وتحتل مصر المركز الأول عالميًا في إنتاج التمور فيبلغ حجم إنتاج مصر حوالي 6,1 مليون طن سنويًا وهو ما يقدر بحوالي 18% من إجمالي الناتج العالمي والذي يقدر بـ9 ملايين، بالأضافة أن أنواع التمر عديدة ومتنوعة، حيث يبلغ عدد أنواع التمر أكثر من 200 نوع .. لذلك سنبرز لكم أشهر أنواع التمر المنتشرة في أسواق مصر .

وسجلت أسعار التمر هذا العام حالة من التباين، إذ سجل البلح الإبريمي ما بين 4 إلى 6 جنيهات للكيلو، والبلح الشامي ما بين 6 و 8 جنيهات للكيلو.

ووصل سعر كيلو البلح الأبيض الغزال ما بين 7 إلى 17 جنيهًا للكيلو، وبلح مركابي سجل ما بين 5 و11 جنيهًا للكيلو، أما بلح العينات فسجل ما بين 7 و17 جنيهًا للكيلو، وسجل بلح البان ما بين 7 و15 جنيهًا للكيلو، أما بلح وردة فسجل ما بين 7 و17 جنيهًا للكيلو، وبلح برتمودة فسجل 8 و20 جنيهًا للكيلو.

وسجل سعر البلح السكوتي ما بين 8 و18 جنيهًا للكيلو، والبلح الأسواني سجل ما بين 6 و14 جنيهًا للكيلو، وبلح الجنديلة سجل ما بين 8 و20 جنيهًا للكيلو، بينما سجل بلح قرن الغزال ما بين 20 و30 جنيها للكيلو. كما تتمتع مصر بأجود أنواع التمور التي تصدرها للعالم كله ونرصد لقراء "الأرض"أبرزها

التمر الخضري يعد تمر الخضري من أشهر أنواع التمور وأكثرها طلبًا نظرًا لسعره المعقول وطعمه اللذيذ المسكر ، كما أنة يتميز بقشرة مجعدة وقوام طري وطعم حلو يشبه طعم الزبيب ذو المذاق العميق.

تمر العجوة معروف باسم التمر المقدس فهو مرتبط بالعقيدة الإسلامية منذ قرون ويعتبر الأشهر في مصر والشرق الأوسط ويتميز هذا النوع بطعمه السكري وبقوامه الحلو المعتدل مع نسيج يشبه الزبيب وقشرة بلون بني داكن يميل إلى الأسود،ويوجد منه نوعان وهم الطري والصلب، كما أنة ذكر في حديث شريف فهو يفيد في الوقاية من السم.

التمر المجهول يتميز طعم التمر المجهول بأنة لذيذ ويشبه طعم الكاراميل ومزاقة يظل في الفم لفترة طويلة، كما يتميز بكبر الحجم وهو يعد أحد أهم أنواع التمر الموجودة حول العالم ، بسبب طعمه السكري و نضارته ويستخدم أيضا في تحضير العصائر التي لها فوائد صحية عدة كتعزيز جهاز المناعة.

التمر الرطب يتميز هذا النوع بطعمه السكري ولونه الذهبي، فيقوم كثير من الناس بتقديمه مع القهوة كنوع من حسن الضيافة او إهداءه كهدايا .

تمر السكري وهو اسم على مسمى لشدة مزاقة الطيب المسكر ويعرف أيضا باسم التمر الملكي ،و يمتاز بهشاشة ملمسه.

تمر الزهيدي طعمه أشبه بطعم الجوز، ولديه قشرة سميكة مع لون مائل للذهبي، وما يميزه عن باقي التمور من الناحية الصحية فهو يحتوي علي نسبة كبيرة من الألياف .

تمر صفاوي يتميز بحلاوته ومزاقة المختلف عن باقي التمور فيختلف قدرة مضغ ذلك التمر بحسب مدى تجعد قشرتة، وكلما زاد تجعد القشرة كلما أصبح أصعب على المضغ ، ويتميز بلون كرزي أسود غامق، مع بعض اللون البني.

تمرالمبروم يعتبر تمر مبروم من الأصناف الممتازة للتمور ويتميز بشكله الطويل ولونه الأحمر ويعتبر من التمور الأكثر جودة والأفضل من ناحية الطعم. وله فوائد كثيرة على الصحة وينصح بتناوله للوقاية من الأمراض، فهو مصدر غني بالمعادن ومضادات الأكسدة.

تمر عنبرة يعد هذا التمر من أغلى أنواع التمور، فهو يتميز بثمرة كبيرة ونواة صغيرة، كما أنة يعتبر مصدر غني بالبروتين ويتميز بمزاق سكري مثل السكر.

وتتعدد فوائد البلح، فعند تناوله عند بدء الإفطار يزود الجسم بنسبة كبيرة من المواد السكرية فتزول أعراض نقص السكر وينشط الجسم، لأنه يحتوي على المواد السكرية في صورة كيميائية بسيطة يجعل عملية هضمها سهلة جدًا، وإن وجود التمر منقوعًا بالماء، واحتواء الرطب على نسبة مرتفعة من الماء 65 - 70% يزود الجسم بنسبة لا بأس بها من الماء، فلا يحتاج لشرب كمية كبيرة من الماء عند الإفطار.